أخبار سوريا

بوغدانوف: لا توجد معلومات بشأن لقاء أردوغان وبشار الأسد الشهر المقبل

نفى نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وجود معلومات تشير إلى لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وبشار الأسد الشهر المقبل.

جاء ذلك في تصريح صحفي لبوغدانوف أمس الأربعاء أكد فيه: أنه “لا يمتلك أي معلومات بخصوص الأنباء التي تتحدث عن وجود تحضيرات لعقد لقاء في موسكو بين أردوغان وبشار الأسد في شهر آب المقبل”.

وكثر الحديث خلال الفترة الماضية، عن وجود خطط لعقد لقاء بين أردوغان وبشار الأسد في موسكو برعاية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث زعمت صحيفة “ديلي صباح” التركية أن هناك توافقات حول هذا الاجتماع.

وزعمت الصحيفة أنه من المحتمل أن تتم دعوة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني لحضور اللقاء، في حين رجحت ألا تتم دعوة إيران لهذا الاجتماع.

ونقلت وكالة “أنكا” التركية عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية، دون أن تسميه قوله: إن “الأنباء التي تفيد بأن أردوغان سيلتقي مع بشار الأسد، خلال شهر آب المقبل، لا تعكس الحقيقة”.

وقال المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا عمر جيليك: إنه “يجري التحضير للقاء بين أردوغان وبشار الأسد، لكن لا موعد أو مكان محددين، ومؤسسة الاستخبارات والخارجية تمهدان للاجتماع”.

وذكر جيليك أن “أجهزة الاستخبارات تلتقي بشكل منتظم على فترات معينة، والملف الذي تنضجه المؤسسات يصل إلى المستوى السياسي، ومن ثم يتم تقديم إطار العمل الذي سيتم إنشاؤه من قبل وزراء الخارجية إلى أردوغان وبشار الأسد، وبعد ذلك يجري وضع جدول زمني للقاء”.

وأعلنت تركيا خلال الأسابيع الماضية، عزمها على تطبيع العلاقات مع نظام الأسد، وذلك بهدف إيجاد حلول مشتركة لوجود قوات سوريا الديمقراطية شمال شرقي سوريا، وإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى