دولي

“اليونيفيل” والأمم المتحدة تدعوان للامتناع عن التصعيد جنوب لبنان

أصدرت قوات حفظ السلام “اليونيفيل” ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان بيان مشترك، دعت فيه إلى وقف إطلاق النار والامتناع عن المزيد من التصعيد بين “حزب الله” اللبناني وإسرائيل جنوب لبنان.

جاء ذلك في أعقاب التطورات الأخيرة اليوم عبر الخط الأزرق الحدودي جنوب لبنان.

وأوضح البيان أنه في ضوء التطورات المقلقة على طول الخط الأزرق منذ الصباح الباكر، يدعو مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان و”اليونيفيل” الجميع إلى وقف إطلاق النار والامتناع عن المزيد من التصعيد.

وأكد البيان، أن العودة إلى وقف الأعمال العدائية، يليه تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، هو السبيل الوحيد المستدام للمضي قدماً.

وسبق أن تبنى مجلس الأمن الدولي في 11 آب 2006، بالإجماع القرار رقم 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية بين “حزب الله” وإسرائيل.

وطالب بإيجاد منطقة بين الخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل) ونهر الليطاني جنوب لبنان، تكون خالية من أي مسلحين ومعدات حربية وأسلحة، ما عدا تلك التابعة للقوات المسلحة اللبنانية وقوات “يونيفيل” الأممية.

وشدد البيان على مواصلة اليونيفيل ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان الاتصالات لحثّ الجميع بقوة على خفض التصعيد.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية، شنت فجر الأحد، أكثر من 40 غارة استهدفت مناطق بجنوب لبنان فيما يعتبر أوسع هجوم منذ بدء المواجهات في 8 تشرين الأول 2023.

ويذكر أن فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، تتبادل مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر “الخط الأزرق” الفاصل، وأسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى