غير مصنف

أردوغان: يجب على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا الإرهابي “مظلوم”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن على الولايات المتحدة الأمريكية تسليمنا قائد ميليشيا سوريا الدمقراطية(قسد) الملقب مظلوم عبدي، المطلوب لدى أنقرة بالنشرة الحمراء.

وأكد أردوغان، أنه يجب على الولايات المتحدة تسليمنا مظلوم عبدي المطلوب لدى السلطات التركية، وأشار أن وزارة العدل التركية ستقدم طلباً للولايات المتحدة بهذا الشأن.

وأضاف أردوغان، أن أنقرة أبدت انزعاجها من تبادل الرسائل بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومظلوم عبدي، مشيراً أنه لم يستطع أن يقول شيئا، وأكد أن تركيا ليست عدوة للأكراد، مضيفًا “الأكراد إخوتنا، مشكلتنا هي الإرهابيين”.

وشدد أردوغان، على ضرورة الأسراع في نزع الأسلحة الثقيلة في سوريا أو تسليمها إلى تركيا على اعتبارها حليفة في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وسبق أن أعلن الرئيس ترامب في تغريدة الخميس، أنه أجرى محادثة مع قيادي منظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية في سوريا، المدعو فرحات عبدي شاهين، الملقب باسم “مظلوم”، وأشار إلى تقدم إرهابيي تلك المنظمة نحو حقول النفط في شمال سوريا، دون الخوض في تفاصيل.

وحول الاتفاق التركي الأمريكي المتعلق بعملية “نبع السلام”، أوضح أردوغان أنه لا توجد عبارة “التفاوض أو التفاهم مع التنظيم الإرهابي” في الاتفاق.

وأكد أردوغان أنه سيكون للجيش التركي دور المراقبة في منبج وعين العرب شمالي سوريا، مشيرا إلى أنهم أنشؤوا ممر السلام بعمق 10 كلم في المنطقة الممتدة من تل أبيض إلى جرابلس شمالي سوريا.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية، لم تف بوعودها حيال إخلاء مدينة منبج من الإرهابيين، رغم مرور عام ونصف على اتفاق “خارطة طريق منبج” الذي كان ينص على تطهير المدينة من إرهابيي “ي ب ك” خلال 90 يوما.

ويذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن رسميًا انتهاء عملية “نبع السلام” التي خاضتها قوات بلاده الى جانب قوات الجيش الوطني السوري في المناطق التي تسيطر عليها ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية شرق نهر الفرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى