أخبار سوريا

صحيفة: في حال تقدم قوات النظام على مركز مدينة إدلب.. تركيا هددت روسيا بالسيطرة على مدينة حلب

نشرت مصادر صحافية تركية تفاصيل جديدة حول المفاوضات التي جرت مع روسيا بخصوص الوضع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأوضحت صحيفة “خبر ترك” أن الاجتماعات تركزت حول انتهاكات نظام الأسد والميليشيات الإيرانية لاتفاق وقف إطلاق النار المبرم في موسكو، إضافة إلى تسيير الدوريات المشتركة على طريق “M4”.

وكشفت الصحيفة أن الوفد التركي أكد لنظيره الروسي خلال المفاوضات التي جرت في أنقرة، حساسية تركيا بخصوص مركز مدينة إدلب، وأنها “خط أحمر” بالنسبة لها.

وبحسب المصدر فإن الجانب التركي هدد الوفد الروسي بضرب نظام الأسد بشدة جوّاً وبرّاً، وأن القوات التركية ستتحرك باتجاه حلب، إذا ما حاولت ميليشياته التقدم باتجاه مركز مدينة إدلب.

وشددت على أن هذا السيناريو وارد، وأن الإدارة السياسية التركية لم ترَ من المناسب الاشتباك مع روسيا خلال الفترة السابقة، مضيفة: “لكن الإرادة بالميدان بإدلب لم تكن مفقودة، حيث إن الجيش التركي ينتظر التعليمات والأوامر للقيام بمهامّ جديدة”.

وتابعت: “تركيا لم تتمكن من تحقيق أهدافها بشكل كامل في منطقة خفض التصعيد، ولكنها بوقف إطلاق النار تجاوزت خطر نشوب صراع كبير”.

وأضافت أنه بالرغم من ذلك فإن القوات التركية تواصل تحصيناتها والانتشار في الخطوط الأمامية في إدلب، في وقت تواصل به ميليشيات إيران ونظام الأسد ارتكاب الانتهاكات، مشيرة إلى أن اتفاق وقف إطلاق النار يُعَدّ مرحلياً، إلا أنه فرصة من أجل القيام بالتحصينات اللازمة على الخطوط الأمامية.

يُذكر أن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” أعلن يوم أمس عن توقيع اتفاق مع الوفد الروسي في “أنقرة” بخصوص محافظة إدلب، وأن أولى خطواته ستكون من خلال تنظيم دورية مشتركة على طريق “M4” يوم غد الأحد.

المصدر: شبكة نداء سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى