أخبار سوريا

7 منظمات حقوقية وإنسانية تطالب لبنان بوقف ترحيل اللاجئين السوريين قسراً إلى بلادهم

أصدرت 7 منظمات إنسانية وحقوقية بياناً مشتركاً، طالبت فيه لبنان بوقف الترحيل القسري للاجئين السوريين وإلغاء القيود القانونية الجديدة وسط موجة من كراهية الأجانب.

وأكد البيان الصادر عن منظمة العفو الدولة و6 منظمات أخرى، على ضرورة ضمان ألا يتعرض اللاجئين السوريين للخطر أو عدم مساعدتهم أثناء عمليات الترحيل القسرية.

وشدد البيان على ضرورة أن توضح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول المانحة، أن انتهاكات مبدأ عدم الإعادة القسرية ستؤثر سلباً على علاقاتها الثنائية مع لبنان.

وأمس الجمعة، حثّت حكومات ثماني دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي لإعادة تقييم الوضع في سوريا، مشيرة إلى أن الأوضاع تتطور بشكل كبير.

وفي أيار الجاري، أرسلت المفوضية الأوروبية مساعدات مالية بقيمة مليار دولار إلى لبنان، بهدف دعم الاستقرار في المنطقة ومكافحة عمليات تهريب اللاجئيين.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسلا فون دير لان: “إن المساعدات ستدعم الجيش اللبناني وسيركز هذا البرنامج على توفير المعدات والتدريب لإدارة الحدود”.

وعادت قضية التحريض على اللاجئين السوريين إلى الواجهة في لبنان، وسط رفض بعض القوى السياسية والمنظمات الدولية هذا الأمر، التي تعدّ أن ظروف عودة اللاجئين بطرق آمنة ماتزال غير متوفرة.

ووثقت الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان، ما لا يقل عن4634  حالة اعتقال تعسفي من قبل نظام الأسد، بحق لاجئين عادوا من دول اللجوء إلى مناطق إقامتهم في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى