غير مصنف

تركيا تستعد لإطلاق طائرة مسيرة جديدة بقدرات عالية

اختبرت تركيا طائرة مسيرة جديدة بقدرات قتالية عالية، وكنموذج مطور عن الدرون الشهيرة “بيرقدار” التي تم الكشف عنها خلال المعارك التي خاضها الجيش التركي ضد نظام الأسد في إدلب وحققت نتائج إيجابية واضحة.

وذكرت وكالة “الأناضول” أن القوات التركية نجحت قبل أيام باختبار الطائرة المسيرة الجديدة “أقنجي تيها”، موضحة أنه في الأسبوع الماضي جرى تنفيذ أول عملية تحليق للنموذج الثاني لها، بعد أشهر من اختبار النموذج الأول “بيرقدار أقنجي”، ذات القدرات التكنولوجية العالية.

وأضافت أن الشركة التركية “بايكار” المصنعة لـ”أقنجي تيها” أكدت أن عملية تجريب المسيرة جرت في قاعدة جوية بمدينة “تشورلو” التابعة لولاية “تكيرداغ” شمال غربي البلاد، وأن مديرها الفني “سلجوق بيرقدار” أشرف على عملية اختبار الطائرة التي نجحت في التحليق لأكثر من ساعة.

وبخصوص قدرات الطائرة، أكدت الوكالة أنه يمكن لـ”أقنجي تيها” التحليق على مدار 24 ساعة متواصلة، بارتفاع يصل حتى 40 ألف قدم، وتستطيع الإقلاع بحمولة قدرها 5.5 طن، مضيفة أن سعة حمولتها المفيدة تبلغ 1350 كغ.

ووفقاً لـ”الأناضول” فإن “أقنجي تيها” تم تزويدها بمزايا تكنولوجية فائقة مثل رادارات جو – جو، وأنظمة مراسلة عبر الأقمار الصناعية، ورادارات تحديد العوائق، وغيرها من المزايا التي تجعلها مميزة بين أصنافها حول العالم، وبإمكانها جمع المعلومات عن طريق تسجيل البيانات التي تتلقاها من أجهزة الاستشعار والكاميرات الموجودة على متنها.

ويمكن للمسيرة المذكورة تحديد الأهداف البرية التي قد يغفل عنها قائدها على الأرض، في خطوة تزيد من فاعلية استخدامها، كما سيكون بإمكانها تنفيذ ضربات جوية وقصف الأهداف المحددة من خلال صواريخ جو – جو.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرة التركية المسيّرة “بيرقدار” حققت نجاحات كبيرة في معارك إدلب وليبيا وتمكنت من تدمير عدة أهداف لنظام الأسد وروسيا، من بينها أكثر من 25 منظومة دفاع جوية روسية “بانستير”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى