أخبار سوريا

“رايتس ووتش”: نظام الأسد يعرقل دخول السوريين لبلادهم

قالت منظمات حقوقية دولية اليوم الخميس، أن نظام الأسد أصدر قرار بعدم دخول المواطنين السوريين الى بلادهم، دون تصريف مبلغ مالي قدره 100 دولار امريكي.  

في حين حددت حكومة نظام الأسد، مبلغ مالي لكل مواطن سوري عائد من لبنان، مخصصات مالية لا يتجاوز سعرها سعر وجبة غذائية صغيرة.

وأكدت “سارة الكيالي”، باحثة ملف سوريا في “هيومين رايتس ووتش”، أن حكومة نظام الأسد تفرض على العائدين من خارج سوريا بدفع 100 دولار امريكي قبل الدخول.

ونوهت “الكيالي” أن ذلك القرار هو فقط حجة من أجل استغلال مساعدات الدول لملء احتياطي حكومة نظام الأسد بالعملات الأجنبية، في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، “ولكن في الواقع، لم يفعل القرار سوى إضافة عقبة جديدة تمنع السوريين الراغبين في العودة إلى ديارهم من ذلك”.

ويعتبر قرار الحكومة نظام الأسد من ضمن القرارات التي تعرقل دخول السوريين الى وطنهم، مع العلم أن المواطنين يعيشون مآسي اقتصادية وإنسانية غير مسبوقة، في ظل أزمة فيروس كورونا.

ومن ضمن القرارات التي فرضها نظام الأسد، (قيود تعسفية على الوصول إلى الممتلكات، وتدمير المنازل، وقرارات تسمح بمصادرة الأراضي والمنازل من دون اتّباع الإجراءات اللازمة أو التعويض المناسب).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى