أخبار سوريا

ويليام روباك: الوضع الراهن في سوريا ليس من أولوياتنا ولن ندعم قيام دولة كردية

قال المبعوث الأمريكي السابق لقوات التحالف الدولي في سوريا، ويليام روباك، إن بلاده ليست في عجلة من أمرها بالوضع الراهن في سوريا، ولن تدعم قيام دولة كردية شمال شرقي سوريا.

جاء ذلك في حديث للمبعوث السابق مع صحيفة الشرق الأوسط، نُشر اليوم الأحد، تحدث فيه عن أهداف الولايات المتحدة الأمريكية وسياسات الإدارة الجديدة المتوقعة في سوريا، والتي لخصها بهزيمة تنظيم الدولة، ودعم مسار الأمم المتحدة لتطبيق القرار الدولي “2254”، وإخراج إيران من سوريا، ومنع قوات نظام الأسد من استعمال أسلحة الدمار الشامل والتخلص من السلاح الكيماوي، والاستجابة للأزمة الإنسانية ورفع المعاناة عن الشعب السوري داخل البلاد وخارجها.

ولتحقيق هذه الأهداف، امتلكت أمريكا عددًا من الأوراق والأدوات، تشمل الوجود الأميركي المحدود في القسم الشرقي من شمال شرقي سوريا قرب ثروات النفط والغاز وحدود العراق، إذ يتراوح عدد القوات الأمريكية بين 500 و800 من جنود ومتعاقدين.

وتشمل دعم قوات سوريا الديمقراطية وشركاء محليين بعددهم البالغ 100 ألف، وعدتهم، الذين يسيطرون على تلك المنطقة الاستراتيجية ومواردها وطرقها، كما تشمل الأدوات الأمريكية العقوبات الاقتصادية على نظام الأسد.

وذكر روباك أنه إلى جانب هذه الأدوات توجد أدوات عرقلة لتحقيق الأهداف، تتمثل في وقف أو تبطيء جهود التطبيع العربي أو الأوروبي مع نظام الأسد ووقف إعمار سوريا ومساهمة دول عربية وأوروبية في ذلك.

كما توجد أدوات ضغط، بحسب روباك، تشمل الغارات الإسرائيلية للضغط على نظام الأسد والوجود التركي في شمال غربي سوريا لمنع سيطرة قوات نظام الأسد عليها.

وشغل روباك منصب مستشار سياسي في السفارة الأمريكية بين عامي 2004 و2007، وعمل كمبعوث للإدارة الأمريكية إلى شمال شرقي سوريا بين عامي 2018 و2019.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى