أخبار سوريا

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: أكثر من مليون شخص تعرضوا للاعتقال منذ بداية الثورية السورية

كشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن حصيلة الأشخاص الذين تعرضوا للاعتقال في سوريا، منذ بداية الثورة السورية عام 2011.

وقالت مديرة قسم الأبحاث بالشبكة السورية لحقوق الإنسان براء الآغا، إن الشبكة وثقت أكثر من 149 ألف معتقل من بينهم أكثر من 4900 طفل وما يفوق 9200 سيدة.

وأكدت الآغا، أن تلك الأرقام هي فقط حصيلة من لا يزالون قيد الاعتقال ولا تشمل من أطلق سراحهم، مشيرةً إلى أن حصيلة من طالهم الاعتقال خلال السنوات العشر الماضية تتجاوز مليون ومئتي ألف شخص.

وبحسب الآغا، وثقت الشبكة تعرض المعتقلين في سجون نظام الأسد إلى 72 أسلوب تعذيب جسدي ونفسي فضلاً عن الإهمال الطبي المتعمد.

وأكدت أن ما لا يقل عن 14 ألف قضوا في السجون تحت التعذيب جراء تلك الممارسات.

وعزت الآغا فشل المساعي الأممية لإطلاق سراح المعتقلين إلى تعنت روسيا والصين ووقفوهم بشكل “مستفز” إلى جانب نظام الأسد واستخدامهم الفيتو لحمايته من المساءلة.

وأشارت إلى أنه في ظل الحماية الروسية والصينية ومنع إحالة الملف السوري إلى محكمة الجنايات الدولية، يعتبر خيار رفع قضايا أمام المحاكم الأوروبية بموجب نظام الولاية القضائية العالمية الخيار المتاح حالياً لكنه يبقى دون مستوى العدالة الذي يطمح إليه السوريون.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية دعت قبل أيام نظام الأسد إلى إطلاق سراح المعتقلين في سجونه، بالتزامن مع الذكرى السنوية العاشرة لانطلاق الثورة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى