أخبار سوريا

بشار الأسد يعين محمد هزيمة حاكماً جديداً لمصرف سوريا المركزي

عيّن بشار الأسد، أمس الثلاثاء، “محمد عصام هزيمة” حاكماً لمصرف سوريا المركزي وذلك بعد أسبوع من إقالة رئيسه السابق حازم قرفول.

وبحسب وكالة الأنباء “سانا” فإن المرسوم التشريعي رقم 126 للعام 2021 قد صدر، والقاضي بتعيين “محمد عصام هزيمة” الحاكم الجديد لمصرف سوريا المركزي، في وقتٍ يعاني فيه نظام الأسد من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة انهيار قيمة الليرة السورية إلى مستويات قياسية مقابل العملات الأخرى.

وشَغل الحاكم الجديد لمصرف سوريا المركزي، منصب الحاكم الثاني للفترة بين 2018 إلى 2021، وهو أكاديمي حاصل على الدكتوراة في قانون الأعمال في التجارة الإلكترونية وماجستير القانون الاقتصادي، وهو أيضاً أستاذ محاضر في كل من جامعة دمشق ومعهد الشام العالي.

وكشفت منذ أيام مصادر خاصة لوكالة “سبوتنيك” الروسية عن إنشاء غرفة عمليات ( روسية إيرانية سورية) لتأمين إمدادات النفط والقمح وبعض المواد الأخرى بشكلٍ آمن إلى الموانئ السورية على البحر المتوسط.

وتشهد السوق الموازية للعملة انتعاشا متصاعدا داخل البلاد، وسط تراجع وفرة النقد الأجنبي، ليسجل الدولار في التعاملات غير الرسمية البارحة 2880 ليرة، مقارنة مع 2512 السعر الرسمي لدى البنوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى