أخبار سوريا

واشنطن: سنواصل الضغط من أجل إبقاء معبر باب الهوى مفتوحاً لضمان وصول المساعدات إلى سوريا

كشفت الولايات المتحدة الامريكية مواصلة العمل مع روسيا، من أجل الحفاظ على إبقاء معبر باب الهوى بين سوريا وتركيا مفتوحاً، لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري.

جاء ذلك في كلمة للمندوبة الأمريكية الدائمة لدى المنظمة الأممية، ليندا توماس غرينفيلد، في جلسة لمجلس الأمن قالت خلالها “إن هذه القضية تحظى باهتمام حكومة الولايات المتحدة على أعلى المستويات، وسنواصل الضغط، ونحن ملتزمون بتقديم المساعدة الإنسانية للشعب السوري المحتاج، وسنعمل على القيام بذلك بغض النظر عما يحدث في المنطقة”.

وأضافت غرينفيلد: “أن بلادها لن تستسلم حتى تحقق على الأقل، إبقاء معبر واحد مفتوحاً”، مشيرةً إلى “عدم وجود خطة بديلة لهذه الآلية، وأن الخطة (ب) هي الاستمرار في الضغط من أجل تمديد التفويض”.

وكان قد اتخذ مجلس الأمن الدولي قراراً يُتيح عبور المساعدات الإنسانية إلى سوريا من أربع نقاط حدودية (باب السلامة وباب الهوى مع تركيا، واليعربية مع العراق، والرمثا مع الأردن).

في حين استخدمت روسيا حقها في الفيتو لمنع وصول المساعدات من تلك المعابر، ثم عاودت بالسماح بذلك عبر نقطة حدودية واحدة وهي معبر “باب الهوى” على الحدود مع تركيا.

الجدير بالذكر أن روسيا تلوح بقرار إيقاف وصول تلك المساعدات وإغلاق المعبر بشكل كلي ومنع وصول أي مساعدة للمدنيين في الشمال السوري المحرر.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى