أخبار سوريا

“فورين بوليسي”: واشنطن تتغاضى عن مساعي بعض الدول العربية لإحياء علاقتها مع نظام الأسد

قالت مجلة “فورين بوليسي”، إن هناك مؤشرات تدل على أن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تتغاضي عن مساعي بعض الدول العربية لإحياء علاقاتها مع نظام الأسد بدلاً من منعها من القيام بذلك.

واعتبر نيل كويليام المحلل السياسي والباحث في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في معهد “تشاتام هاوس” في مقال تحليلي له، أن ذلك وإن بداً تغيراً طفيفاً في الموقف الأميركي، إلا أنه يعد تحولاً مهما في سياسة الولايات المتحدة في سوريا، والتي من أبرز ملامحها قانون قيصر لحماية المدنيين الذي أقرته الإدارة الأميركية عام 2019.

وأوضح كويليام، أن تراجع اهتمام واشنطن بفرض عزلة على سوريا من خلال الوسائل العسكرية وغيرها، شجع بعض الدول العربية على استئناف التواصل مع النظام الأسد لإخراج البلد من عزلته الدبلوماسية.

وأشار إلى أن بعض دول الخليج العربي عززت تواصلها مع نظام الأسد خلال الشهور الأخيرة، وإن بدرجات متفاوتة، سعياً منها لتحقيق أهداف مختلفة، إلا أن سياسة إدارة بايدن تجاه سوريا والمدى الذي لا يزال واسع النطاق لعقوبات قانون قيصر، أمران يحدان من قدرة دول الخليج على تعزيز علاقاتها مع نظام الأسد.

ونوه الكاتب إلى أن القادة العرب يتذكرون بلا شك إعلان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب انتصار بلاده على تنظيم الدولة في ديسمبر/كانون الأول 2018، حيث أعلنت الولايات المتحدة أن تدخلها في سوريا هو بهدف القضاء عليه.

واختتم الكاتب أنه بالنظر إلى سياسة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن تجاه أفغانستان، والتي تستند إلى إعلان مماثل لذلك الذي أعلنه ترامب بأن مهمة أميركا قد أنجزت، ومن المرجح أن يستعد القادة العرب لخروج واشنطن من سوريا التي لا توجد فيها مصالح حيوية للولايات المتحدة وفق الكاتب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى