أخبار سوريا

منسقو الاستجابة يناشد المنظمات الإنسانية لتفعيل النقاط الطبية بجبل الزاوية جنوبي إدلب

دعا فريق منسقو استجابة سوريا المنظمات والهيئات الطبية والإنسانية العاملة في محافظة إدلب، إلى إعادة تفعيل النقاط الطبية في قرى وبلدات جبل الزاوية جنوبي إدلب، وذلك بعد خروج نقطة مرعيان عن الخدمة.

وقال الفريق: “إن قصف نظام الأسد صباح اليوم، تسبب بخروج النقطة الطبية الوحيدة في منطقة جبل الزاوية عن الخدمة بشكل كامل، الأمر الذي سيدفع المدنيين إلى قطع مسافات طويلة للحصول على الخدمات الصحية”.

وأضاف، أن المدنيين سيواجهون صعوبات ومخاطر كبيرة في نقل الإصابات الحربية إلى المشافي نظراً لحجم التصعيد الكبير الذي تشهده المنطقة يومياً من خلال القصف المدفعي والجوي”.

وكانت قوات نظام الأسد استهدفت صباح اليوم، بقذائف مدفعية ليزرية النقطة الطبية الوحيدة في جبل الزاوية، ما تسبب باستشهاد سيدة ودمار النقطة بالكامل.

وقال مراسلنا: ” إن قصف مدفعي مركز بقذائف كراسنوبول الروسية المتطورة، استهدفت لمرتين متتاليتين النقطة الطبية الإسعافية الوحيدة في جبل الزاوية بقرية مرعيان، ما أدى إلى دمار كبير واشتعال حريق في النقطة، واستشهاد سيدة وإصابة طفل بجروح بالغة”.

وتعتبر النقطة الطبية الإسعافية في جبل الزاوية، النقطة الوحيدة التي تقدم الخدمات الطبية لآلاف المدنيين في المنطقة، بإشراف كادر طبي تطوعي، في الوقت الذي تشهد المنطقة منذ عدة أشهر حملات قصف يومية، بحسب مراسلنا.

وكان فريق “منسقو استجابة سوريا” قال، إن المنشآت والبنى التحتية في شمال غربي سوريا تعود لتكون عرضة للاستهداف الممنهج من نظام الأسد وروسيا، مسجلاً استهداف جديد لأحد مخيمات النازحين “مخيم مريم”.

ويبلغ عدد المنشآت الحيوية التي تم استهدافها من قبل روسيا ونظام الأسد في شمال غربي سوريا منذ بدء وقف إطلاق النار في الخامس من آذار 2020، 56 منشأة خدمية وحيوية من ضمنها 7 مخيمات، بحسب إحصائية لمنسقو الاستجابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى