أخبار سوريا

أبو الغيط: اجتماع لجنة الاتصال الوزارية حول سوريا “كان جاداً ومثمراً”

أكد أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن اجتماع “لجنة الاتصال الوزارية العربية” بشأن سوريا في القاهرة “كان جاداً ومثمراً”.

وقال أبو الغيط في تصريحات عقب مشاركته في الاجتماع: “سنواصل العمل بمباركة دولنا الأعضاء لتحقيق التقدم المنشود في مختلف الموضوعات لمصلحة سوريا وشعبها العزيز”.

واعتبر أبو الغيط، أن هذا الاجتماع شكّل حواراً مهما مع وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد.

وكلفت القمة العربية لجنة الاتصال بمتابعة الانخراط العربي لتسوية الأزمة السورية في ضوء الالتزامات التي وردت في “بيان عمان”.

وكان المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية جمال رشدي قال: إن “لجنة الاتصال اجتمعت بموجب قرار صادر عن مجلس الجامعة العربية في مايو الماضي وضم 6 دول عربية فضلا عن الأمين العام للجامعة”.

وأكد، أن “انعقاد اللجنة يعكس جدية الدول العربية في القيام بدور رئيسي في تسوية الأزمة السورية، وفي التعامل مع التبعات الخطيرة التي نتجت عنها، مثل خطر إنتاج وتهريب المخدرات، وتهديدات الإرهاب، فضلاً عن المشكلات الإنسانية وفي مقدمتها قضية اللاجئين”.

وأكد البيان الختامي لاجتماع القاهرة، على أهمية العمل على إنشاء منصة لتسجيل أسماء اللاجئين الراغبين بالعودة إلى سوريا بالتنسيق مع الدول المستضيفة وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وتشهد مصر تحركات واجتماعات عربية عاجلة لبحث العديد من القضايا، بدأت الاثنين بقمة ثلاثية بين رؤساء مصر وفلسطين وملك الأردن في العلمين، وتبعتها الثلاثاء تحركات جديدة في القاهرة، حيث حل وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد بالعاصمة المصرية تزامناً مع استضافة وزارة الخارجية المصرية مشاورات مصرية سعودية أردنية عراقية حول سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى