أخبار سوريا

على خلفية الانتخابات التي تعتزم قوات سوريا الديمقراطية إجراءها.. مساع روسية لإحداث تقارب بين أنقرة ودمشق

أفادت مصادر إعلامية: “أن روسيا تعمل على استثمار الغضب التركي من الانتخابات المحلية التي تعتزم قوات سوريا الديمقراطية إجراءها في آب المقبل، بعد أن أجّلت الانتخابات التي كانت مقررة في حزيران الجاري”.

وقالت المصادر: “إن الجانب الروسي يجري اتصالات مع أنقرة ودمشق من أجل دفع مسار التقارب إلى الأمام، خاصة أن موسكو تلمّست رغبة تركية في تعزيز التنسيق بشأن سوريا”.

وأضافت: “أن الطرح الروسي الحالي يقوم على إعطاء زخم جديد لمسار أستانا وتفعيل الآلية من أجل معالجة مخاوف تركيا الأمنية، والعمل على تطبيق مذكرات التفاهم السابقة التي تتضمن إبعاد التنظيمات الإرهابية من المناطق الحدودية التركية مثل تل رفعت ومحيطها، ومنبج، بالمقابل يتم العمل على حل الخلافات العالقة في إدلب وتنفيذ الاتفاقيات بخصوصها وتسهيل عمل مؤسسات الدولة فيها، وفتح الطرقات الدولية”.

وأشارت: “أن روسيا طالبت بالعودة إلى طاولة المفاوضات بين أنقرة ودمشق، وبدون شروط من طرف نظام الأسد، ثم يتم نقاش إعادة انتشار القوات التركية بشكل تدريجي، بعد بناء الثقة بين الجانبين”.

يذكر أنه في وقت سابق أجرى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان لقاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة دول البريكس التي انعقدت منتصف حزيران الجاري، وناقشا الملف السوري ومسألة الانتخابات المحلية التي تعتزم قوات سوريا الديمقراطية القيام بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى