أخبار سوريا

هاكان فيدان: على نظام الأسد اتّخاذ خطوات مضمونة لعودة اللاجئين

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان:” إن العودة الطوعية للاجئين السوريين أمر ضروري”.

وشّدد فيدان، على ضرورة أنّ يتّخذ نظام الأسد في سوريا خطواتٍ مضمونة لتأمين عودة السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس الأحد في طهران.

وقال فيدان: “ناقشنا ما يمكن القيام به بعمق أكبر في الشأن السوري، ولدينا توقعات واضحة من نظام الأسد ومن تعاوننا معهم، ومن بين هذه التوقعات، أن تتخذ حكومة سوريا خطوات مضمونة لعودة اللاجئين في بلادنا بأمان وطواعية وكرامة إلى بلدانهم”.

ولفت فيدان، إلى أهمية اتخاذ تدابير لمنع وصول المزيد من اللاجئين إلى تركيا، مشيراً إلى أهمية التعاون مع أنقرة في مكافحة الإرهاب، وخاصة في القضاء على قوات سوريا الديمقراطيّة.

وأضاف:”هذه قضايا أساسية بالنسبة لنا، كما لديهم أيضًا قضايا أساسية، ونفهم ذلك، ونحن نناقش قضايانا في الصيغة الرباعية، خاصة مع مشاركة إيران وروسيا.

ومن جانبه قال عبد اللهيان:” إن حوار إيران مع دمشق وأنقرة سيكون مفيدا في حل قضايا الإرهاب والهجرة”.

وأضاف، “نعتقد بضرورة حل المشكلات بين أنقرة ودمشق من خلال الحوار واحترام حدود البلدين، ولقد تلقينا مقترحات جيدة من الأخ فيدان”، على حدّ قوله.

وأشار عبد اللهيان، إلى أنه بحث مع فيدان ملفي أوكرانيا وأفغانستان، إلى جانب اجتماع ثلاثي بين إيران وتركيا والسعودية لتعزيز التبادلات التجارية والاقتصادية.

 
وسبق أن قال فيدان، في كلمة له أمام المؤتمر الرابع عشر للسفراء الأتراك في المجمع الرئاسي بأنقرة الشهر الماضي، إنّ تركيا ستبذل قصارى جهدها لإخراج سوريا من كونها ملجأ للتنظيمات الإرهابية وساحة للحروب بالوكالة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى