دولي

إجماع على ضرورة إنهاء الحرب على غزة في القمة العربية والإسلامية الاستثنائيّة

بدأت اليوم السبت، القمة العربية والإسلامية أعمالها في العاصمة السعوديّة الرياض بعدما وصلت الوفود الرسميّة إلى المقرّ.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز:” يأتي انعقاد هذه القمة في ظروف استثنائية ومؤلمة، ولقد بذلت المملكة جهوداً حثيثة منذ بداية الأحداث في غزة، واستمرت بالتشاور والتنسيق لوقف الحرب”.

وأضاف: “إننا أمام كارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في وضع حد على الانتهاكات الإسرائيلية لتبرهن على ازدواجية المعايير”، مؤكداً الرفض القاطع لاستمرار العدوان والتهجير القسري لسكان غزة وحمّل سلطات الاحتلال مسؤولية الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

واعتبر بن سلمان، أنّ الحل الوحيد لإرساء الأمن والاستقرار هو إنهاء الحرب على غزّة، وأنّ يحصل الفلسطينيون على حقوقهم المشروعة وإقامة دولة مستقلة.

من جهته قال الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس:” إنّ الشعب الفلسطيني هو صاحب الأرض، وأنّ الاحتلال الإسرائيلي مصيره الزوال”.

وتابع:” المدنيّون في غزّة يتعرَّضون لإبادة جماعية تخطّت كل الحدود، وإسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن قتل وإصابة أي مواطن فلسطيني”.

وطالب محمود عبّاس مجلس الأمن والأمم المتّحدة بتحمل مسؤولياته كاملةً لوقف الحرب على غزّة.

وطالب الرئيس المصري عبد الفتّاح السيسي بالتوصل إلى صيغة من أجل حل الصراع بناءً على حل الدولتين على حدّ قوله.

وشدّد السيسي على ضرورة إجراء تحقيق دولي حول الانتهاكات المُرتكبة بحق الفلسطينيين، مُشيراً أنّ بلاده حذّرت من تداعيات السياسات الأحادية.

وقال الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان:” الكلمات باتت عاجزة عن وصف ما يجري في غزة مع الاستهدافات الوحشيّة بحق المدنيين”.

 بدوره، دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني اليوم إلى وقف الحرب في قطاع غزة، محذرا من أن استمرارها قد يدفع المنطقة إلى “صدام كبير يدفع ثمنه الأبرياء وتطال نتائجه العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى