أخبار سوريا

بوتين: لن نسحب قواتنا من سوريا وهي موجودة لضمان مصالحنا

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إن قوات بلاده لن تنسحب من سوريا، وهي موجودة “لضمان مصالح روسيا في هذه المنطقة الحيوية من العالم”.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذي يعقده الرئيس الروسي لعرض نتائج العام 2023، والذي يجيب فيه عن أسئلة الصحفيين والمواطنين الروس حول الأوضاع المحلية والعالمية.

وقال بوتين إن روسيا “لا تخطط لسحب قواتها من سوريا”، مشيراً إلى أن مواقع الانتشار الروسية في سوريا تسمى “نقاطاً” وليست “قواعد”، وشدد على أن موسكو “وفية إزاء التزاماتها الدولية”.

وأضاف أن الجيش الروسي موجود في سوريا من أجل “ضمان مصالح روسيا في هذه المنطقة الحيوية من العالم، والقريبة من روسيا”، مؤكداً أنه “طالما أن وجود تلك الوحدات العسكرية مفيد لموسكو، فإنها ستبقى هناك”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن بلاده “لا تبني هياكل طويلة الأمد في سوريا، ويمكنها سحب جميع أفرادها العسكريين من سوريا بالسرعة الكافية ومن دون أي خسائر مادية، إذا لزم الأمر”.

وتنتشر القوات الروسية في سوريا منذ تدخل موسكو العسكري إلى جانب نظام الأسد، في 30 من أيلول 2015، وتسيطر روسيا على قواعد رئيسية في سوريا، من أبرزها في حميميم وطرطوس، وتوجد قواتها في مناطق مختلفة في سوريا.

وارتكبت القوات الروسية في سوريا أفظع المجازر بحق المدنيين، لمساعدة نظام الأسد في قمع معارضيه، والحد من توسع رقعة سيطرة المعارضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى