أخبار سوريا

“الهيئة السورية للحج والعمرة” تحدد موعد تسجيل السوريين على الحج في مكتبي قطر وأربيل

حددت “الهيئة السورية للحج والعمرة” التابعة للائتلاف الوطني السوري، موعد بدء التسجيل على الحج بالنسبة للسوريين، في مكتبي قطر وأربيل، اعتباراً من اليوم الأحد وحتى 30 نيسان الجاري أو بانتهاء الحصة المقررة.

وقالت الهيئة في بيان لها: “إن متطلبات التسجيل للحجاج أولاً حوزة الحاج على جواز سفر سوري صالح لغاية 2024/12/12م، بالإضافة لصورتين عن وثيقة الإقامة في تركيا وأربيل وقطر أو الكيملك الأصفر في تركيا، وصور شخصية عدد 2 ذات خلفية بيضاء، واستمارة الموعد من المجموعة التي سيلتحق بها، ونسخة عن العقد الموقع مع المجموعة، وإثبات صلة القرابة الأصلية، وتلزم المرأة بمحرم لمن هي دون 45 سنة أي من مواليد 1979 وما بعد”.

وأضاف البيان: “يجب أن يتكون الطلب العائلي من 4 أشخاص كحد أقصى (من ضمنهم صاحب الطلب) ومن المحارم حصراً ويسجل باسم الأكبر سناً، ولا يقل أعمار المرافقين لصاحب الطلب عن 18 عاماً، ويجب ألا يقبل طلب التسجيل لمن حج في السنوات العشرة الماضية (2013 إلى 2023) إلا من كان محرماً لوالدته أو زوجته”.

وأوضح: “أنه بدأت المرحلة الأولى للتسجيل اعتباراً من 16 نيسان وحتى 20 نيسان الجاري، وخلالها تقبل (هيئة الحج) بشكل مباشر الطلب الذي صاحبه من مواليد 1960/12/31 وما دون، 64 سنة فأكبر”.

وأردف: “أنه ستبدأ المرحلة الثانية من تاريخ 21 نيسان وحتى انتهاء الحصة المقررة، وفي حال عدم اكتمال العدد في المرحلة الأولى، فإنه سيعلن عن قبول مواليد إضافية بشكل متتابع، وسيتم إغلاق التسجيل والتسديد عند اكتمال الحصة”.

وسبق أن أعلنت “وزارة الأوقاف” انتهاء المفاضلة التي أجريت لاختيار المتقدمين لتأدية فريضة الحج، باختيار 17500 شخص من أصل أكثر من 50 ألف شخص قدموا طلباتهم عبر المنصة الإلكترونية التي أطلقت لهذا الغرض

وقدرت “الهيئة السورية للحج والعمرة” تكاليف الحج هذا الموسم بـ4600 دولار في مكاتب باب الهوى وباب السلامة وتل أبيض والريحانية وغازي عنتاب، و4800 دولار في إسطنبول وأربيل، و5200 دولار في قطر.

وكانت السلطات السعودية سلمت ملف الحج السوري هذا العام الهيئة السورية للحج والعمرة” التابعة للائتلاف والتي ستقدم خدماتها للسوريين في الشمال السوري وتركيا وقطر وأربيل بنسبة بلغت 23%، وسلمت وزارة الأوقاف في حكومة نظام الأسد بنسبة بلغت77%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى