أخبار سوريا

الائتلاف: الأطفال السوريون محرمون من أبسط حقوقهم في العيش

أصدر الائتلاف الوطني السوري، بياناً اليوم الأربعاء، قال فيه إن أطفال سوريا يعيشون معاناة مركبة، ومحرومون من أبسط حقوقهم في العيش.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، حيث لفت الائتلاف إلى حق الأطفال السوريين في أن يعيشوا بأمان وسلام كأطفال العالم كافة.

وبحسب البيان، فإن عدد ضحايا الأطفال السوريين فاقت عشرات الالاف نتيجةً لهجمات نظام الأسد على مدار 13 عام، حيث عاش الأطفال خلالها معاناة مركبة، نتيجة القتل والاعتقال والتهجير والحصار.

وأوضح الائتلاف في بيانه، أن مأساة الأطفال السوريين مستمرة، بسبب تعطيل نظام الأسد العملية السياسية، وضعف الاستجابة الإنسانية وعدم تلبية الاحتياجات اللازمة لهم.

واعتبر البيان أن “التراخي الدولي تجاه الملف السوري، وغياب الإرادة الدولية، يؤدي إلى تعميق الأزمات الإنسانية، وخلق ظروف قاهرة للعيش، الأمر الذي له انعكاسات مأساوية بشكل كبير على الأطفال”.

كما طالب، المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، وإيجاد مخرج لحالة الجمود السياسي، والدفع لتطبيق قراري 2254 و2118 ليتمكن الشعب السوري من معالجة تداعيات الأزمات المتواصلة وتأمين مستقبل مشرق للأطفال.

وفي وقت سابق، أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” بياناً بمناسبة اليوم الدولي لضحايا العدوان من الأطفال الأبرياء، وثقت فيه مقتل 30 ألفاً و228 طفلاً في سوريا منذ آذار 2011، بينهم 199 بسبب التعذيب.


وأكدت الشبكة السورية أن نظام الأسد “مارس أسوأ أشكال العدوان بحق الأطفال في سوريا، ولم يردعه عن ذلك تصديق سوريا على اتفاقية حقوق الطفل 1993”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى