أخبار سوريا

وزير الداخلية التركي يكشف عدد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية

أكد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” اليوم السبت، أن قرابة 53 ألف سوري موجودين في تركيا حصلوا على الجنسية التركية، ويحق لهم التصويت في الانتخابات المحلية.

وقال “صويلو”، إن عدد السوريين الذين تمكنوا من الحصول على الجنسية التركية بلغ إجمالي عددهم 79820 شخص، حيث يحق ل 53099 منهم للتصويت بالانتخابات التركية.

وأشار “صويلو” في اجتماع بحثوا فيه أمن الانتخابات المحلية في ولاية ماردين جنوب شرق تركيا، وأن العديد من السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية يقيمون في تركيا قبل أن قامت الثورة السورية 2011.

وأضاف “صويلو”، أن السوريين المتواجدين في تركيا يبلغ عددهم 3 ملايين و632ألف و622 يحملون صفة الحماية الدولية، وأن مسألة تصويتهم باتت موضع نقاش، ولكن ليس كل سوري موجود في تركيا يحق له التصويت.

وسبق أن ذكرت وزارة التربية التركية يوم 19 تشرين الثاني 2017، أنهم دمجوا نحو 613 ألف طالباً سورياً في النظام التعليمي التركي، وتم تعيين آلاف المدرسين للغة التركية في مدن تستضيف السوريين.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا ثلاثة ملايين شخص، في حين يبلغ عدد اللاجئين السوريين في الدول المجاورة أكثر من أربعة ملايين حسب تقرير أصدرته وزارة الإدارة المحلية والإغاثة وشؤون اللاجئين في الحكومة السورية المؤقتة في العام الفائت.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى