أخبار سوريا

صحيفة: إيران تضغط على نظام الأسد لاسترداد ديونها عبر الاستثمارات

أفادت صحيفة “الشرق الأوسط”، “أن إيران تضغط على حكومة الأسد في دمشق لوضع الاستثمارات الاستراتيجية التي حصلت عليها بموجب اتفاقيات أبرمت بين البلدين موضع التنفيذ، لسداد الديون السورية البالغة 50 مليار دولار”.

وقالت الصحيفة: “إن حكومة نظام الأسد ترى أن تلك الاتفاقيات مجحفة بالنسبة لها، كونها منحت إيران امتيازات على حساب المصالح السورية، وأنها تحرمها من الحصول على موارد مالية تدعم خزينتها”.

وأضافت: “أن إيران تستغل حالة الانهيار الاقتصادي في مناطق سيطرة نظام الأسد التي تتعمق باستمرار، بينما باتت إيران تشكل شريان الحياة الوحيد المتوفر لحكومة دمشق”.

وأشارت: “أن إيران قامت بتزويد نظام الأسد بخطوط إمداد عديدة تشمل السلع والنفط وتعمل على توقيع عدد من الاتفاقيات والصفقات مع سوريا كغطاء لتسديد جزء من ديون سوريا إذ إن بعض هذه الصفقات والاتفاقات بلغت مرحلتها النهائية وعدداً آخر لم يبلغ المرحلة النهائية بعد”.

يذكر أن الاقتصاد في مناطق سيطرة نظام الأسد يواجه تحديات كثيرة مثل هبوط قيمة الليرة السورية أمام الدولار، وذلك بسبب تشديد العقوبات الأوروبية والأمريكية، بخاصة عقوبات قانون القيصر التي تم إقرارها في 2019، وتشير التقديرات الدولية إلى أن سوريا بحاجة لنحو 500 مليار دولار لإعادة الإعمار وإحياء البنى التحتية. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى