أخبار سوريا

العدوان الروسي يتهم الخوذ البيضاء بالتحضير لفبركة هجوم كيميائي على ادلب.

اتهمت وزارة الخارجية التابعة للعدوان الروسي، مساء أمس الخميس، منظمة الدفاع المدني، المعروفة باسم “الخوذ البيضاء”، التخطيط لتمثيل مسرحية عن هجوم كيماوي ضد المدنيين في سوريا”.

وقالت الخارجية الروسية إن موسكو قلقة لما وصفته أنه “استمرار الإرهابيين في محاولات إخراج مسرحية استخدام سلاح كيماوي ضد المدنيين في سوريا”.

وأضافت، أن مجموعة من الدفاع المدني السوري زوّدت بعض المشافي في محافظة إدلب بالأجهزة اللازمة لتصوير ذلك، على حد قولها.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي، قوات الاسد من استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين بعد انسحاب قوات الولايات المتحدة من سوريا.

وسبق أن أكد محققون أمميون، إن “قوات الأسد شنت هجمات عشوائية منها باستخدام أسلحة كيماوية على مناطق مكتظة بالسكان”، حيث وثقت “لجنة التحقيق في سوريا” 39 هجوما كيماويا منذ عام 2013.

وأبدى سوريون تخوفهم من التصريحات الروسية مشيرين أن قوات النظام وروسيا سبق أن عمدت إلى إطلاق مثل هذه الاتهامات مرات عدة قبيل تنفيذها هجمات بغازات سامة، لاتهام قوات المعارضة بتنفيذها.

وتعمل منظمة الدفاع المدني في مساعدة المدنيين في مختلف المجالات الإنسانية، حيث تمكنت الخوذ البيضاء من انفاذ حياة آلاف الناس من تحت أنقاض المباني التي دمرها العدوان الروسي على رؤوس قاطنيها.

يذكر أن العدوان الروسي وحليفه الأسد خرج في وقت سابق في مثل هذه التصريحات، لتبرير هجمات كيماوية على المدنيين، واتهام فصائل المعارضة السورية التي لا تملك مثل هذه الأسلحة، وبالمقابل تمتلك قوات الأسد مخزوناً كبيراً من الأسلحة الكيمائية، التي استخدمها ضد الشعب السوري في حملته الهمجية، مثل الغوطة الشرقية وخان شيخون ومناطق أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى