أخبار سوريا

اجتماع لوزيري الدفاع التركي والأمريكي بشأن الملف السوري والقضايا المشتركة بين البلدين

بحث وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” مع نظيره الأمريكي “باتريك شانهان” قضايا متعلقة بالملف السوري والتعاون الثنائي في المجال الدفاعي.

وذكرت وسائل إعلامية بيان لوزارة الدفاع التركية، السبت، أن اجتماعا ثنائيا وآخر على مستوى الوفود انعقدا في مقر وزارة الدفاع الأمريكية، بحضور رئيسي هيئتي الأركان في البلدين.

وأوضح البيان أن أكار وشانهان تناولا التعاون الثنائي في المجال الدفاعي والعمليات الجارية ضد تنظيم الدولة في سوريا ومخاوف تركيا إزاء الدعم الأمريكي لمليشيات “ب ي د”.

وبحسب البيان، فإن أكار تطرق لأهمية التعاون من أجل تحقيق الوحدة السياسية ووحدة التراب في سوريا، وأكد عزم تركيا على مكافحة كل التنظيمات الإرهابية بما فيها “بي كا كا” و “ي ب ك ” و “ب ي د” وتنظيم الدولة وغولن.

وقال وزير الدفاع التركي إن الأمريكيون وافقوا على منع التأخير في خارطة طريق منبج واستكمالها في أقرب وقت وقالوا إنهم سيدرسون هذا الأمر، وتم التأكيد على مسألة عدم ترك فراغ في السلطة خلال الانسحاب من سوريا.

وجدد الوزيران تأكيدهما على أهمية الشراكة الاستراتيجية العريقة بين بلديهما، وتعاونهما في إطار حلف الناتو بما في ذلك أفغانستان وكوسوفو والعراق والأنشطة البحرية للحلف.

وأكد مسؤولون أمريكيون في وقت سابق، وجود اتصالات فعّالة مع تركيا بخصوص الشأن السوري، مشيرين أن “جزء منها خاص بتحقيق الانسحاب الآمن، وتحقيق الاستقرار في شمال شرق سوريا”.

وسبق أن جرى اتصال هاتفي بين الرئيسي التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، بحثا فيه الملف السوري، حيث أكدا على أهمية دعم العملية السياسية فيها، بالإضافة إلى عزم البلدين على محاربة كافة أشكال “الإرهاب” حسب وصفهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى