أخبار سوريا

تركيا تفصح عن أسباب تمسكها بشراء النفط اﻹيراني

رفض وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو المطالبة اﻷمريكية لبلاده بالتوقف عن شراء النفط من إيران، مشيراً إلى انخفاض سعره وعدم وجود بديل مناسب، كما أنه اعتبر أن تلك الخطوة ستدعم حلفاء الولايات المتحدة من بائعي النفط وتضطر مشتريه لدفع أموال أكثر.

وأضاف جاويش أوغلو يوم أمس الإثنين، إن “الاقتراح بشراء النفط من أي دولة أخرى غير إيران هو تجاوز للحدود”، موضحاً أن تركيا “تعارض مثل هذه الخطوات والإملاءات”.

وشدد الوزير التركي على أن واشنطن تعلم بأن أسعار النفط التي ستشتريها تركيا من الدول الأخرى ستكون باهظة، وأن بلاده على دراية بذلك.

وحول سؤال بشأن الجهة المستفيدة من الإجراءات الأمريكية قال جاويش أوغلو: “ستعمل الولايات المتحدة على معاداة إيران بدعم من إسرائيل، وستزيد مبيعات الدول التي تعمل معها بشكل وثيق من النفط”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قد أعلن يوم أمس، أن بلاده لن تمنح أي إعفاء من عقوباتها تجاه إيران، للدول التي تستورد النفط من الأخيرة، بعد الثاني من مايو/ أيار المقبل.

وأوضح أن كلاً من السعودية واﻹمارات ستعملان على تعويض نقص المعروض الناجم عن وقف نفط إيران، مشيراً إلى أن 40% من دخل ميليشيا الإيراني، يأتي من مبيعات النفط وأن واشنطن تسعى لجعل هذه المبيعات صفراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى