أخبار سوريا

اللغة الروسية أساسيةٌ في جامعات سوريا.. وعمال مرفأ اللاذقية يبدؤون تعلمها

أكد فاديم زايتشكوف رئيس مكتب روسترودنيتشيستفا الروسي في لبنان اليوم الجمعة، “من المقرر أن نفتتح كليات اللغة الروسية في جامعتي حمص واللاذقية”.

وقال المسؤول الروسي “إن وزارة التعليم السورية منذ خمس سنوات بدأت بتدريس اللغة الروسية كلغة أجنبية ثانية في المدارس العامة، وإن تدريس التلاميذ اللغة الروسية سيستمر في الجامعات”.

وأعلن أنه يجب البدء بإجراء دورة في اللغة الروسية، لعمال وموظفي مرفأ طرطوس، وذلك بعد يومين من الإعلان عن تأجير واستثمار المرفأ المذكور، لصالح شركة روسية، والذي تم الإعلان عنه سابقا.

وذكرت الشركة العامة لمرفأ طرطوس على موقعها الإلكتروني، أنه ومن ضمن خطة مديرية التدريب والتأهيل، سيكون هناك دورة في اللغة الروسية للعاملين.

وأضافت الشركة التي تدير المرفأ، أنه تقرر إجراء الدورة في اللغة الروسية للعاملين، على مرحلتين وبقسمين، بسبب كثرة عددهم، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان نية روسيا استئجار مرفأ طرطوس لنص قرن.

ونفى علي حمود، وزير نقل النظام، تأجير مرفأ طرطوس لصالح الجانب الروسي، قائلاً “إننا تعاقدنا مع الروس لاستثمار المرفأ وتشغيله فقط، مع شركة (ستروي ترانس غاز) الروسية الخاصة، مدة العقد هي 49 عاما”.

وسيتم إخضاع 5000 موظف من العاملين في مرفأ طرطوس لتعلم اللغة الروسية بإشراف مهندس من منسوبي وزارة النقل السورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى