أخبار سوريا

أردوغان: بإمكاننا إسكان مليون لاجئ في الرقة و دير الزور

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الأمريكي دونالد ترامب: “بإمكاننا إسكان مليون لاجئ في المنطقة الآمنة شمالي سوريا خلال فترة ما بين 6 أشهر وعامين، ومليون لاجئ في الرقة ودير الزور”
جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة مع أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي في البيت الابيض، برفقة نظيره الأمريكي دونالد ترامب.
وأضاف أردوغان: “المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا لإنشائها في الشمال السوري، يجب أن تكون هذه المنطقة تحت رقابة وسيطرة بلاده.
وتابع: “مساعداتنا للاجئين السوريين بلغت 40 مليار دولار أمّا المبلغ الذي جاءنا من أوروبا فإنه مع الأسف 3 مليارات يورو فقط”.
من جانبه قال الرئيس الأمريكي، إن تركيا تستضيف على أراضيها 4 ملايين لاجئ، وأن على أوروبا تحمل مسؤولياتها تجاه اللاجئين، مشيراً إلى توجه ملايين اللاجئين إلى القارة الأوروبية إذا سمحت لهم تركيا بذلك.
وشكر الرئيس الأمريكي نظيره التركي رجي طيب أردوغان على استضافة بلاده لملايين اللاجئين على أراضيها، وذلك بحسب موقع ” تركيا بالعربي”.
وتطرق ترامب إلى الخلاف الحاصل بين أنقرة وواشنطن حول تسليم مقاتلات “إف35” لتركيا، وأعرب عن اعتقاده بإمكانية حل هذه الأزمة، مضيفاً أن مشكلة صواريخ إس 400 يمكن حلها.
والجدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان توجه الثلاثاء الفائت الى الولايات المتحدة الأمريكية للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، لبحث المستجدات والعلاقات بين البلدين بما في ذلك الشأن السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى