دولي

أردوغان وبوتين يبحثان الأوضاع في سوريا وليبيا

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، قضايا إقليمية بينها الوضع في سوريا وليبيا وشرقي المتوسط، والعلاقات الثنائية.

وأفاد بيان صادر عن مكتب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، اليوم الإثنين، أن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس أردوغان ونظيره بوتين، اتفقا فيها على مواصلة الاتصالات الثنائية في الشأن السوري عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية، ومواصلة العمل والتنسيق حول اتفاقات وقف النار في إدلب.

كما بحث الطرفان خلال الاتصال العلاقات الثنائية، ومستجدات الأوضاع في كل من شرقي المتوسط وليبيا، وأكدا أهمية مواصلة الحوار والتعاون الوثيق حيال الأوضاع في شرق المتوسط وليبيا.

وجاء في بيان للكرملين، اليوم الاثنين: “أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. حيث تم إيلاء الاهتمام الرئيسي لمشاكل الأزمة الليبية. وتم التأكيد على الحاجة إلى خطوات حقيقية من قبل الأطراف المتحاربة نحو وقف إطلاق نار مستدام وبدء مفاوضات مباشرة وفقًا لقرارات مؤتمر برلين والقرار 2510 لمجلس الأمن الدولي”.

وأضاف البيان: “كما ناقشا الوضع في سوريا مع التأكيد على تكثيف الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب”، واتفق القادة على مزيد من التنسيق من أجل تحقيق الاتفاقات الروسية التركية بشأن منطقة خفض التصعيد في إدلب، بما في ذلك، البروتوكول الإضافي لمذكرة سوتشي لعام 2018 والذي تم تبنيه في موسكو في 5 آذار/مارس الفائت”.

ومن جهة أخرى، بحث الرئيسان خطوات تطوير العلاقات الثنائية في العديد من المجالات، خاصة السياحة والنقل والطاقة والاقتصاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى