دولي

المفوضية الأوروبية: جميع خيارات التعامل مع أنقرة مطروحة على طاولة الاتحاد الأوربي

أكد المتحدث باسم المفوضية الأوربية بيتر ستانو، في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل، الثلاثاء، ضرورة عدم تجاهل العضوية التركية في حلف الشمال الأطلسي “الناتو”، ما يجعل التقدم الإيجابي بالعلاقات مع أنقرة من مصلحة الاتحاد الأوربي.

وأشار ستانو إلى أن جميع الخيارات مطروحة على طاولة الاتحاد الأوروبي، خلال قمة القادة المزمع عقدها في 10 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وأضاف أن القمة الأوروبية المرتقبة على مستوى قادة دول الاتحاد مهمة من ناحية العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، والتي تعبر ذات أبعاد وجوانب عدة.

وتابع قائلا: “من مصلحة الاتحاد الأوروبي، التقدّم باتجاه إيجابي في علاقاته مع تركيا، والانخراط في تعاون وحوار معها”.

وأوضح أنه بناءاً على الممارسات والتصرفات التركية خلال الأشهر الأخيرة يتوجب على المشاركين في القمة اتخاذ قرارات بالإجماع.

وأمس الاثنين، بحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، في اجتماع ببروكسل، الوضع في شرق البحر المتوسط، والعلاقة مع تركيا.

وترى بلدان الاتحاد الأوروبي أن تركيا لا تلبي توقعاتها فيما يخص الوضع شرق المتوسط، ويتقدمون لها ببعض المطالب فيما يخص جزيرة قبرص، وإقليم “قره باغ” الأذربيجاني، وليبيا وسوريا.

ويهدد المسؤولون الأوروبيون بفرض تدابير احترازية ضد تركيا في حال رفضت الأخيرة تلبية المطالب الأوروبية في القضايا المختلف عليها.

وهدأت التوترات القائمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي، مؤخراً عندما أعادت أنقرة سفينة التنقيب “الريس عروج” من شرق المتوسط إلى مينائها أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى