غير مصنف

أردوغان: بلدان حكيمة في الاتحاد الأوروبي أحبطت مخططا ضدنا بقمة بروكسل

قال أردوغان في تصريح صحفي عقب صلاة الجمعة بإسطنبول: “البلدان الحكيمة في الاتحاد الأوروبي أحبطت مخططا ضد تركيا خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عبر طرح مواقف إيجابية خلال القمة”.

وأضاف: أن “القمة الأوروبية لم تلب توقعات بعض الدول (بشأن تركيا) لأن مواقفها لم تكن محقة”.

وأشار إلى أن المواقف الإيجابية لتركيا إزاء التطورات شرقي المتوسط أحبطت توقعات تلك الدول (المطالبة بفرض عقوبات على تركيا).

ولفت الرئيس أردوغان إلى وجود حديث عن تحضيرات جديدة لاستصدار عقوبات ضد تركيا في القمة الأوروبية المزمع عقدها في مارس/ آذار 2021، ومناقشة هذا الأمر هناك.

وفي وقت سابق دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي إلى الإسراع في التخلص مما وصفه بالعمى الاستراتيجي بشرق المتوسط.

وأوضح أنه لا ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يتصرف وفق أهواء اليونان والشطر اليوناني من قبرص، مشيرا إلى أن تركيا لا تسعى للتصعيد في شرق المتوسط، بل تعمل على حلّ الخلافات بالتعاون وبشكل عادل.

ودعا إلى الابتعاد عن سياسة الإقصاء، وإلى جمع كافة الفاعلين في المنطقة على طاولة المفاوضات، ولفت إلى أن أنقرة اقترحت من قبل تنظيم مؤتمر تشارك فيه جميع البلدان المطلة على المتوسط، بما فيها الشطر التركي من قبرص، مؤكدا أن هذا المقترح ما زال قائما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى