أخبار سوريا

المفوضية الأوروبية تمدد برنامجين لدعم اللاجئين السوريين في تركيا

قالت المفوضية الأوروبية لشؤون اللاجئين، في بيان لها: “لتقديم الدعم الإنساني للاجئين السوريين في تركيا، مددنا برنامجي، شبكة الأمان الاجتماعي في حالات الطوارئ، والتحويلات النقدية المشروطة للتعليم لغاية العام 2022”.

وأضاف البيان، أن تركيا تستضيف أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ سوري فروا من بلادهم، بعد معاناتهم من هول الحرب، والتي كان نظام الأسد وحلفائه السبب الرئيسي بها، مشيراً “يعيش أكثر من 98 بالمئة من اللاجئين في تركيا خارج المخيمات وتبلغ نسبة الأطفال والنساء منهم 70 بالمئة”.

وأكد أن البرنامجين يدعمان 1.8 مليون لاجئ في تلبية احتياجاتهم الأساسية، و700 ألف طفل على مواصلة تعليمهم.

 وأوضح البيان أن البرنامج يقدم الدعم للأسر التي يذهب أطفالها إلى المدرسة بانتظام، ويساعد أكثر من 620 ألف طفل لاجئ على مواصلة تعليمهم وسيدعم 700 ألف خلال العام 2021، ويشرف على تنفيذه منظمة اليونيسف بالشراكة مع الهلال الأحمر التركي.

ونوه أن هذه المساعدة تعتبر من أكبر البرامج الإنسانية التي يمولها الاتحاد الأوروبي على الإطلاق، يتم تنفيذه من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بالشراكة مع الهلال الأحمر التركي.

وقال مفوض إدارة الأزمات، جانيز لينارتشيتش، إن الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين في تركيا مستمرة وتفاقمت بسبب جائحة كورونا

وأضاف لينارتشيتش: “يلتزم الاتحاد الأوروبي التزامًا كاملاً بدعم المحتاجين، كما فعلنا في السنوات الماضية”.

وتقود الحكومة التركية الاستجابة لحماية ومساعدة اللاجئين السوريين في تركيا، وتتقدم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الدعم التشغيلي المباشر وبناء القدرات وتقديم المشورة التقنية للسلطات التركية تقوم المفوضية أيضا، بوصفها وكالة اللاجئين، بتنسيق جهود وكالات الأمم المتحدة وشركائها لدعم استجابة تركيا للاجئين وتجنب الثغرات في المساعدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى