غير مصنف

الخارجية التركية ترفض استمرار اليونان بخطواتها الاستفزازية

رفضت وزارة الخارجية التركية، أمس السبت، الخطوات الاستفزازية التي تقوم بها اليونان شرقي المتوسط وفي بحر إيجه.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية حامي أقصوي في بيان، ردا على إعلان اليونان إشعار “نوتام” للطيارين في بحر إيجه وشرقي المتوسط، إن “اليونان تواصل خطواتها الاستفزازية والتصعيدية في المنطقة”.

وأضاف أقصوي أن من هذه الخطوات “إعلان اليونان إشعار (نوتام) بهدف إجراء مناورات، في 15 موقعا على طول بحر إيجه، بما فيها عدد من الجزر منزوعة السلاح، ومساحات واسعة شرقي المتوسط، في الفترة الممتدة من 4 يناير، وحتى 26فبراير 2021”.

وأكد أن تركيا لم تغير موقفها تجاه إبقاء قنوات الحوار مفتوحة مع اليونان، وخاصة المحادثات الاستكشافية، دون شروط مسبقة.

ودعا أقصوي “اليونان إلى التصرف بمسؤولية والمساهمة في الجهود الرامية لتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة، في إطار علاقات حسن الجوار”.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، إن “اليونان تواصل تحريف الحقائق، وتماطل في بدء محادثات جادة لحل الخلافات القائمة بين الجانبين”.

وأضاف آكار أن “اليونان أعلنت خلال آخر 3 أشهر في بحري إيجه والمتوسط، 46 إخطار نافتيكس و22 ساحة تدريب بحرية، لكنها لم تستخدم سوى إعلانين على أرض الواقع”، مؤكدا أن “هذه الإجراءات لا تتوافق مع مبدأ حسن الجوار”.

وتشهد منطقة شرقي البحر المتوسط توترا إثر مواصلة اليونان اتخاذ خطوات أحادية مع الجانب الرومي من جزيرة قبرص، وبعض بلدان المنطقة بخصوص مناطق الصلاحية البحرية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى