دولي

بعد فوضى الاحتجاجات.. الكونغرس يستأنف أعماله الانتخابية

استأنف الكونغرس الأمريكي، صباح اليوم الخميس، بغرفتيه النواب والشيوخ جلسة المصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية بعد توقف دام ست ساعات إثر اقتحام أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، مبنى الكابيتول.

ورفض كل من الشيوخ والنواب اعتراض ولاية ميتشيغن وأريزونا على فوز بايدن، فضلا عن سقوط الاعتراض على نتائج نيفادا لعدم وجود داعم له من مجلس الشيوخ، وكذلك سقوط الطعن على ولاية جورجيا بعد سحب الاعتراض.

جاء ذلك فيما ندد وزير الخارجية المقرب من ترامب مايك بومبيو في موقف لافت باقتحام مبنى الكونغرس واللجوء للعنف.

كما صدر موقف مماثل عن القائم بأعمال وزير العدل وشخصيات جمهورية عُرفت بتأييدها لترامب مثل السيناتور ليندسي غراهام.

جاء ذلك بعد اتهام ترامب، عدد من المسؤولين الديموقراطيين والجمهوريين بأن ما قام به محاولة انقلاب غير مسبوقة في تاريخ البلاد إلى ذلك.

وأكد في تغريدةٍ له على تويتر: “أرجوكم ادعموا قوات شرطتنا في الكابيتول، هم الى جانب بلدنا بحق، حافظوا على السلمية”.

 وأوضح ترامب: “أرى أمامي مئات آلاف الناس المجتمعين هنا لن تعترف بهم وسائل الإعلام المزيفة، حولوا كاميراتكم نحوهم”، مشيراً “من الرائع لو حظينا بتغطية منصفة من وسائل الإعلام”.

وتابع: “فزنا بالانتخابات فوزا كبيرا والنتائج لم تكن متقاربة. لن نتنازل ولن نتخلى ولن نعترف بالهزيمة، لقد حصلت على 75 مليون صوتا ومع ذلك يقولون إنني خسرت” على حد تعبيره.

 وطلب ترامب من نائبه مايك بنس أن يقوم بإرجاع الأصوات الى الولايات، مؤكداً أنه سيفوز بكل بساطة”.

ونوه: “على بنس حماية دستورنا وكل ما عليه القيام به أن يطلب من الولايات إعادة النظر في التصديق على الانتخابات، وإذا لم يفعل بنس ما عليه فسيكون يوما حزينا لأميركا” حسب قوله.

واتهم خصومه الديموقراطيين بأنهم نجحوا لسنوات طويلة في تزوير الانتخابات، وكرر ان هذه الانتخابات كانت مزورة بشكل غير مسبوق.

كما قررت شركة تويتر حذف تغريدات لترامب، ادعى فيها فوزه بالانتخابات وتعليق حسابه 12 ساعة وهددت بحظر دائم لحساب ترامب إذا استمر بانتهاك سياسات الموقع.

وكانت قد قامت الشرطة بإغلاق المبنى بعد اشتباك أنصار ترامب مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع لمنع مزيد من أنصار ترامب من اقتحام مبنى الكونغرس، ما أدى الى تعليق الجلسة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى