أخبار سوريا

الائتلاف الوطني: يجب الدفع باتجاه العملية السياسية في سوريا

بحث رئيس الائتلاف الوطني السوري الدكتور نصر الحريري مع مسؤولين سياسيين في البرنامج الأمريكي، لدعم سوريا في وزارة الخارجية، آخر المستجدات السياسية والميدانية في الملف السوري.

جاء ذلك خلال اجتماع جرى بين كل من نصر الحريري وراندال كائيلو والسيدة إيملي براندت المسؤولين في برنامج (ستارت) لدعم سوريا.

ودعا الحريري الدول الصديقة للشعب السوري، “أن تبقي الملف السوري حياً وفعالاً على قائمة أجنداتها” مشيراً “إلى ضرورة دعم الاتجاه الدولي لمحاسبة نظام الأسد على جرائم الحرب التي ارتكبها، ومنع تعويمه أو السماح بإعادة تدويره”.

وأضاف: “يجب دعم جهود الدفع باتجاه العملية السياسية، والوصول إلى الانتقال السياسي وفق بيان جنيف والقرارات الدولية رقم 2118 و2254” حسب قوله.

وأوضح الحريري أن نظام الأسد يماطل ويعرقل أعمال اللجنة الدستورية، ويحاول كسب الوقت من أجل إجراء انتخاباته “غير الشرعية”، مطالباً بضرورة إلزام العملية الدستورية ضمن جدول زمني محدد تقوم على أساسه عملية انتقال للسلطة عبر القرارات الدولية.

وتابع: “أن إطلاق سراح المعتقلين والكشف عن مصير المختفين قسرياً، هو الشيء الوحيد الذي قد يعتبر خطوة إيجابية ملموسة في مقاييس بناء الثقة، ولكنه ليس خطوة إيجابية في دفع العملية السياسية، والتي تعتمد على الخوض في المضامين الدستورية، وكتابة مسودة دستور جديد”.

وبدوره أكد الجانب الأمريكي على استمرار الإدارة الأمريكية في دعم تطلعات الشعب السوري في تحقيق الحرية والديمقراطية، والوصول إلى انتقال سياسي وفق القرار 2254، كما أنها تدعم اتجاه المحاسبة للنظام على جرائم الحرب التي ارتكبها ضد الشعب السوري.

المصدر: الدائرة الإعلامية في الائتلاف الوطني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى