دولي

إيران تفرج عن ناقلة نفط كورية جنوبية تحتجزها منذ 3 أشهر

أعلنت سول اليوم الجمعة أن إيران أفرجت عن ناقلة نفط ترفع علم كوريا الجنوبية كان الحرس الثوري الإيراني احتجزها في مياه الخليج مع طاقمها المكون من 20 بحارا من عدة جنسيات في كانون الثاني الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان: إن “السلطات الإيرانية أطلقت سراح قبطان الناقلة هانكوك تشيمي”، مشيرة إلى أن السفينة “أبحرت بسلام اليوم”.

واحتجزت طهران الناقلة النفطية بتهمة “انتهاكها المتكرّر لقوانين البيئة البحرية”.

وجاء احتجاز الناقلة في وقت كانت فيه طهران تضغط على سيول للإفراج عن أصول إيرانية بمليارات الدولارات مجمّدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران على خلفية برنامجها النووي.

وفي وقت سابق، قالت سول إنها توصلت مع طهران في آذار الماضي إلى اتفاق يتيح الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة البالغة 7 مليارات دولار، مشيرة في الوقت عينه إلى أن وضع هذا الاتفاق موضع التنفيذ يحتاج إلى ضوء أخضر أميركي.

لكن الولايات المتحدة سارعت إلى إعلان رفضها هذا الاتفاق، معتبرة على لسان وزير خارجيتها أنتوني بلينكن أن أي إفراج عن أموال إيرانية مجمدة بموجب العقوبات الأميركية لا يمكن أن يتم قبل أن تعود طهران إلى تنفيذ كامل التزاماتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وفي بيانها الصادر اليوم لم تأت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية على ذكر الأموال الإيرانية المجمدة، لكن تقارير إعلامية متعددة ذكرت أن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي تشونغ سي كيون سيزور طهران قريبا، من دون أن تحدد متى بالضبط ستجري هذه الزيارة.

وكانت القوات البحرية التابعة “للحرس الثوري الإيراني”، قد احتجزت في الرابع من كانون الثاني السفينة الكورية الجنوبية في مياه الخليج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى