أخبار سوريا

رئيس وفد المعارضة إلى أستانا: ملف المساعدات الإنسانية والوضع الميداني تتصدر أجندة المحادثات

كشف رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا، أحمد طعمة عن جدول الأعمال الذي سيناقشه الوفد في الجولة المقبلة من المحادثات التي تنطلق يوم الغد.

وقال أحمد طعمة رئيس وفد المعارضة السورية إلى أستانا في حديث خاص لفرش أونلاين: “إن الوفد سيطرح عدة ملفات لمناقشتها خلال الجولة المقبلة من محادثات أستانا”.

وأضاف: “أن من أبرز الملفات، ملف المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، وآلية تجديدها في مجلس الأمن الدولي، والملف الميداني في محافظة إدلب، والخروقات المتزايدة لاتفاقية الخامس من آذار عام 2020”.

وأشار إلى “أن الوفد سيركز على ملف المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، ومناقشة سبل تجديد الآلية الأممية التي تنتهي في العاشر من شهر يوليو الجاري، لأهمية تلك المساعدات في إنقاذ حياة ملايين النازحين والمهجرين في شمال غربي البلاد، إضافة إلى ملف الخروقات المتزايدة لاتفاقية آذار عام 2020، لوقف إطلاق النار الموقعة بين الرئيسين التركي والروسي”.

ولفت إلى أن الوفد سيناقش آفاق العملية السياسية في البلاد وعملية استئناف عمل اللجنة الدستورية في جنيف.

ويصوت مجلس الأمن الدولي في العاشر من الشهر الجاري على قرار لتجديد آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى، وسط تلميحات متكررة من قبل موسكو باستخدام حق النقض الفيتو لتعطيل القرار.

وستشارك الدول الراعية لمؤتمر أستانا (تركيا وروسيا وإيران) في الاجتماع، وممثلين عن المعارضة السورية وحكومة نظام الأسد، إضافة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون”، ومراقبين عن الأمم المتحدة والعراق ولبنان والأردن”.

وستنطلق أعمال الجولة المقبلة من محادثات “أستانا” في العاصمة الكازاخية “نور سلطان” يوم غدٍ الأربعاء، وتستمر ليومين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى