أخبار سوريا

بريطانيا تتعهد بدعم مشاريع تعليم الأطفال في البلدان التي تشهد صراعات بينها سوريا

أعلنت بريطانيا أنها تعتزم دعم تعليم الأطفال في مناطق النزاعات في العالم، مثل سوريا، بمبلغ 15.8 مليون جنيه إسترليني، والعثور على أفضل السبل لتوفير التعليم لأطفال العالم الأكثر حاجة للمساعدة.

وأوضح بيان صادر عن الخارجية البريطانية، أن هذا المشروع سيركز على سوريا والأردن ولبنان وشمال نيجيريا، وجنوب السودان، وميانمار، مشيراً إلى أن جميع هذه المناطق متضررة من الصراع، وفيها حالياً نحو 3 ملايين من الأطفال اللاجئين أو النازحين.

وأشار البيان إلى أن “الأطفال الذين تأثرت حياتهم بسبب الحروب أو الاضطرابات السياسية أو الكوارث الطبيعية، عادة ما يواجهون عرقلة شديدة في تعلمهم، وذلك له تبعات تؤثر عليهم طوال حياتهم، وهذه التبعات أكثر شدة في مرحلة التعليم الابتدائي ودون الثانوي، والتي يتعلم خلالها الأطفال المهارات الحيوية في القراءة والكتابة”.

وذكر أن “الفتيات هن الأكثر تضرراً، حتى قبل جائحة كورونا، فنصف الفتيات فقط كنّ يذهبن إلى المدارس، واحتمال انقطاعهن في مناطق الصراع عن الدراسة يبلغ 2.5 ضعفاً، والآن، وبسبب أثر الجائحة، يوجد احتمال بانقطاع 20 مليون فتاة عن التعليم نهائياً في السنة المقبلة، وذلك يتركهم عرضة لخطر زواج الأطفال، والعنف الجنسي، وتهريب الأطفال، والانتهاك الجنسي”.

وأوضح البيان أن الإعلان عن هذه المنحة يأتي عشية انعقاد القمة العالمية للتعليم، والتي يستضيفها رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في لندن في أواخر شهر تموز الجاري.

ومن المتوقع أن تجمع هذه القمة أموالاً لدعم الشراكة العالمية لأجل التعليم، وهي مؤسسة هدفها إحداث تحوّل نوعي في تعليم الأطفال في أرجاء العالم، وتوفير فرصة التعلم لنحو 175 مليون طفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى