أخبار سوريا

موسكو: نتوقع تسوية للأوضاع في سوريا بعد تمديد إدخال المساعدات الإنسانية

اعتبر سفير روسيا لدى الولايات المتحدة الأمريكية، أناتولي أنطونوف، أن التقارب الأخير بين بلده وواشنطن بالنسبة لوجهات النظر بمجلس الأمن حول تجديد قرار آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، قد تسهل عملية التوصل إلى تسوية سياسية في البلاد.

 وقال “أنطونوف” في كلمة ألقاها في معهد “ميد لبري” للدراسات الدولية: “إن بلاده تتوقع التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا على خلفية تقارب وجهات النظر بين واشنطن وموسكو في مجلس الأمن الدولي”.

وأضاف بحسب ما نقلت عنه وكالات إعلامية يوم أمس، أن من أبرز النتائج أهمية خلال الأيام الماضية، يتمثل في تنسيق الجهود الأمريكية والروسية المشتركة بشأن تسوية الوضع في سوريا.

وأشاد “أنطونوف” بالتعاون المشترك بين ممثلي الجانب الأمريكي وممثلي بلاده في نيويورك، الذي توج بالاتفاق على قرار تجديد آلية إدخال المساعدات الدولية عبر معبر باب الهوى إلى سوريا.

وأعتقد، “أن القرار الأخير سيساعد في تحقيق تسوية سياسية في سوريا في أسرع وقت ممكن”.

ولفت إلى أن القرار الخاص بمجلس الأمن الدولي، يعتبر حلاً وسطاً نتيجة للمشاورات الإضافية، حيث سعت كل من إيرلندا والنرويج على تمديد آلية إدخال المساعدات إلى سوريا لمدة عام، وإعادة افتتاح معبر “اليعربية” على الحدود السورية-العراقية.

 وجدد مجلس الأمن الدولي في التاسع من تموز، القرار 2285 الخاص باستمرار عبور المساعدات الدولية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عبر معبر باب الهوى، ويمدد القرار كل ستة أشهر بناءً على قرار الأمين العام للأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى