أخبار سوريا

وقفات احتجاجية في درعا ترفض الخطة الروسية وتطالب بفك الحصار عن أحياء المدينة

خرج مساء أمس الأربعاء، عشرات المدنيين في وقفة احتجاجية بعدة مناطق في مدينة درعا وذلك رفضا للخطة الروسية حول تسوية الأوضاع في المدينة.

وقالت مصادر محلية، إن مدن وبلدات طفس والمزيريب وداعل نظمت وقفات أكدت من خلالها مطالب روسيا من تسليم السلاح وتهجير المقاتلين ودخول قوات نظام الأسد لأحياء درعا.

وتضمنت الخطة الروسية الأخيرة التي تسلمت لجنة درعا المركزية نسخة منها للنقاش على تسليم السلاح الفردي وتهجير الرافضين إلى إدلب تمهيداً لدخول قوات نظام الأسد والسيطرة بشكل كامل على درعا البلد.

وعقب الإعلان عن عدم التوصل لأي اتفاق في اجتماع أمس، قصفت قوات النظام بالرشاشات الثقيلة أحياء درعا البلد المحاصرة إضافةً إلى اندلاع اشتباكات على أطرافها.

وما تزال أحياء درعا البلد محاصرة منذ 24 حزيران الماضي مع قطع الطحين والماء والكهرباء والأدوية عن المدنيين الذي نزح أكثر من نصفهم حيث يتخوف الآخرون من الممارسات الانتقامية لنظام الأسد.

وطالب المحتجون أمس غربي درعا برفع الحصار والسماح بمرور المواد الإنسانية وإيقاف قصف منازل المدنيين مؤكدين على ضرورة حفاظ أبناء المنطقة على سلاحهم.

وحذر المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون الأسبوع الماضي، من تدهور الأوضاع في درعا البلد، مع “احتمال زيادة المواجهات والمزيد من التدهور ما لم تكن هناك تهدئة فورية وحل سياسي للأزمة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى