دولي

الحكومة القبرصية تعيد 88 لاجئ سوري إلى لبنان حاولوا الوصول إلى أراضيها

قالت السلطات القبرصية يوم أمس الإثنين، إنها أعادت 88 مهاجراً سورياً إلى لبنان، وذلك بعد محاولتهم الوصول إلى جزيرة فبرص شرقي البحر المتوسط بواسطة قاربين.

وبحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتيد برس” عن مصدر في السلطات القبرصية، أن البحرية القبرصية اعترضت طريق قاربين يحملان على متنهما 48 رجلاً و25 طفلاً و15 امرأة، على بعد 15 كيلو متراً في المياه الإقليمية، بعد التقاط الرادار الساحلي للقاربين عند اقترابهما من السواحل القبرصية، مساء الأحد الماضي.

وقال وزير الداخلية القبرصي، نيكوس نوريس، “إن طواقم الإنقاذ القبرصية تستكمل عمليات البحث عن رجل من بين خمسة رجال قفزوا من إحدى القوارب بعد اعتراضه من قبل سفن البحرية، مشيراً أنه تم إلقاء القبض على أربعة رجال، وتمكن الأخير من السباحة بعيداً”.

وأشار إلى، “أنه تم نقل اللاجئين إلى قارب لإعادتهم إلى لبنان تحت حراسة الشرطة”.

وكانت الحكومة القبرصية وقعت اتفاقية مع الحكومة اللبنانية العام الماضي، تنص على استعادة الأخيرة أي شخص يحاول الوصول إلى قبرص عبر البحر.

وطالت العديد من الانتقادات تلك الاتفاقية الموقعة بين البلدين من قبل منظمات حقوق الإنسان التي اعتبرتها تنتهك القانون الدولي، كون أن غالبية المهاجرين لا يمنحون الفرصة لتقديم طلب اللجوء.

من جانبه، اعتبر وزير الداخلية القبرصي، “أن لبلاده الحق في حماية حدودها من موجات الهجرة الغير شرعية”.

وكانت الحكومة القبرصية طالبت وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس” بإيقاف موجات تدفق المهاجرين الوافدين إليها من عدة دول بينها تركيا وسوريا ولبنان.

ووصل إلى الأراضي القبرصية منذ العام 2019، أكثر من 1337 مهاجراً سورياً عن طريق البحر، من جهتها قالت الحكومة القبرصية إن أعداد المهاجرين الذين تلقوا أو تقدموا بطلبات للحصول على الحماية في قبرص يمثل 4% من السكان المقدرة أعدادهم بما يتجاوز المليون نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى