دولي

طالبان تعرض على تركيا إدارة مطار كابل واستئناف عمليات الإجلاء منه

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، أن حركة طالبان قدّمت عرضا لتركيا بشأن إدارة مطار كابل الدولي، في أول مباحثات رسمية بين الجانبين بعد الانسحاب الأميركي.

وقال أردوغان للصحافيين: “أجرينا أولى محادثاتنا مع طالبان واستغرقت 3 ساعات ونصف الساعة” وأضاف “إذا لزم الأمر، فستتاح لنا الفرصة لإجراء مثل هذه المحادثات مرة أخرى”.

وأشار إلى أن المحادثات جرت في جزء عسكري من مطار كابل، حيث تتمركز السفارة التركية بشكل مؤقت، وأوضح أن حركة طالبان تريد تولي ضمان الأمن في المطار، لكنها اقترحت على أنقرة تأمين الجانب اللوجستي.

وتابع أردوغان “يقولون: سنضمن الأمن وأنتم تقومون بالتشغيل (المطار). لم نتخذ أي قرار بشأن هذه المسألة بعد”.

وكانت تركيا عرضت أولا المساعدة في تأمين وإدارة المطار في العاصمة الأفغانية، لكنها بدأت الأربعاء في سحب قواتها من هذا البلد.

واستأنف مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل اليوم، رحلات الإجلاء بعد يوم من انفجار مزدوج استهدف محيطه، وأسفر عن مقتل نحو 170 شخصا على الأقل، من جانب آخر عرضت طالبان على تركيا إدارة المطار.

وكان هجوم مزدوج استهدف محيط مطار كابل، مما أسفر عن مقتل نحو 170 شخصا على الأقل بينهم 28 من عناصر طالبان و13 جنديا أميركيا، حسب ما نقلت شبكة “سي بي إس” (CBS) الأميركية عن مسؤول بوزارة الصحة الأفغانية، إضافة إلى إصابة ما لا يقل عن 150 شخصا.

وأعلن تنظيم الدولة مسؤوليته عن الهجوم، وفق ما نقلته وكالة “أعماق” المحسوبة عليه في بيان على منصة “تليغرام”.

وتتوقع واشنطن حدوث مزيد من الهجمات قبل الموعد النهائي لمغادرة قواتها، المقرر في 31 أغسطس/آب الجاري، مما ينهي أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى