أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: تخفيض المساعدات الإنسانية المقدمة للنازحين شمال غربي سوريا قد يؤدي إلى مجاعة

أعلن برنامج الأغذية العالمي WFP تخفيضه لمحتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين في كافة المناطق السورية بما فيها شمال غربي سوريا للمرة الثالثة على التوالي، إذ انخفضت قيمة السعرات الحرارية للسلة بمقدار 309 سعرة حرارية.

وأصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” بياناً عبر فيه عن أسفه الكبير بما يخص التخفيض الجديد لمحتويات السلة الغذائية.

وقال الفريق في بيانه: “إن التخفيض شمل المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها النازحين، وإن التخفيض الأخير لمحتويات السلة الغذائية لا يتناسب مع تقييم الاحتياج الإنساني في المنطقة”.

وأضاف: “نحذر كافة المنظمات والجهات الإنسانية من أن الاستمرار في تخفيض محتويات السلة الغذائية المقدمة للنازحين ينذر بمجاعة لا تحمد عقباها”.

ودعا الفريق المنظمات والجهات الدولية إلى ضرورة العمل على زيادة الدعم المقدم للمدنيين في المنطقة لا سيما مع تدهور الأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وعدم قدرة الآلاف من المدنيين من تأمين احتياجاتهم الأساسية من الغذاء.

وأشار الفريق في بيانه إلى أن أكثر من 3,4 مليون مدني في منطقة شمال غربي سوريا بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها المنظمات الإنسانية، وحذر من أن أي تخفيض جديد للمساعدات ينذر بمجاعة لا يمكن السيطرة عليها.

وطالب برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في وقت سابق، بتمويل قدره 600 مليون دولار، لتقديم مساعدات غذائية عاجلة لملايين السوريين، وأشار إلى أن 12.4 مليون شخص في سوريا، أي نحو 60% من السكان، غير قادرين على تأمين احتياجاتهم الغذائية.

وأكد، أن السوريين يواجهون أوضاعاً إنسانية صعبة بسبب الحرب المستمر منذ 10 سنوات، ولفت إلى أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في سوريا 222% خلال عام، بالتزامن مع انخفاض قيمة الليرة السورية ونقص الوقود واستمرار النزاع.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي يحتاج إلى 375 مليون دولار أميركي لتمويل عملياته في سوريا حتى آب المقبل، بما فيها تقديم المساعدة إلى 4.8 مليون شخص كل شهر، بينما يحتاج إلى 259 مليون دولار، لمواصلة مساعدة اللاجئين السوريين في الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى