أخبار سوريا

وزير الخارجية التركي يعلق على اللقاء المرتقب بين بلاده ونظام الأسد

علّق وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، على الأنباء المتداولة عن لقاء مرتقب في بغداد بين رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، ورئيس “مكتب الأمن الوطني” التابع لنظام الأسد علي مملوك.

وقال “أوغلو” في تصريح لقناة “NTV” التركية، اليوم الثلاثاء، “إن بلاده لا تعترف بنظام الأسد وكذلك دول العالم لم تعترف به حتى الآن، ولذلك لا يمكن عقد اجتماعات بهذا المستوى السياسي مع نظام فاقد للشرعية”.

في حين لم ينف “أوغلو” الأنباء التي تتحدث عن اللقاء المرتقب بين الجانبين، كما أنه لم يؤكده، وأضاف، “أن بلاده تتواصل مع نظام الأسد ببعض القضايا التي تتعلق بالأمن، إضافة إلى المعلومات الاستخباراتية المتعلقة بمحاربة الإرهاب”، على حد تعبيره.  

وأشار، إلى أنه حتى لو لم يكن هناك تواصل على المستوى السياسي مع نظام الأسد، فأنه يمكن التحدث حول القضايا المتعلقة بالقضايا الأمنية ومحاربة “الإرهاب”، وهو أمر “طبيعي” يحدث في جميع أنحاء العالم، على حد وصفه.

وعلق “أوغلو” عن سؤال يتعلق بالفوضى التي قد تحدث في حال قررت الولايات المتحدة من سوريا، قائلاً: “إن الفوضى حلت بالعراق بعد انسحابهم، وانسحبوا من أفغانستان وكانت هناك فوضى، وفي حال قرروا الانسحاب من سوريا فهو أمر يتعلق بهم”.

واعتبر أن تواجد قوات بلاده في سوريا يرجع إلى التهديد “الإرهابي”، وهو يتوافق مع القوانين الدولية، مشيراً أن بلاده تدعم وحدة الأراضي السورية، “وهي متواجدة للقضاء على الممر الإرهابي الذي تنوي بعض الجهات إقامته على الحدود الجنوبية لتركيا”. وكانت قالت مصادر إعلامية، إن لقاء مرتقب في العاصمة العراقية بغداد سيجمع بين رئيس جهاز المخابرات التركية هاكان فيدان ورئيس “مكتب الأمن الوطني” التابع لنظام الأسد علي مملوك، وهو ما نفاه الأخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى