أخبار سوريا

المفوضية السامية للأمم المتحدة تشكر تركيا لشراكتها القوية في ملف اللاجئين

عبرت المفوضة السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن شكرها لتركيا إزاء شراكتها القوية في ملف اللاجئين لاسيما السوريين، وذلك على لسان المفوض الأممي السامي للاجئين فيليبو غراندي.

وأوضح غراندي أنه التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ولفت إلى أنهما تباحثا حول إيجاد حلول للاجئين السوريين في تركيا والمنطقة، والحاجة إلى توفير مساعدات إنسانية عاجلة لأفغانستان.

وأضاف غراندي، أن المفوضية الأممية السامية للاجئين تعرب عن شكرها لتركيا بخصوص هاتين المسألتين، كما لفت غراندي إلى أنه تباحث مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بخصوص حالات التهجير القسري في المنطقة، مشدداً على ضرورة الإسراع في البحث عن حلول فيما يتعلق بأزمة اللاجئين في سوريا وتفاقم الوضع الإنساني في أفغانستان.

وفيما يخص لقائه مع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أوضح غراندي أنهما تناقشا بشأن كيفية التعامل مع مشاكل المهاجرين المتزايدة في تركيا مع تواصل استضافتها لعدد كبير من اللاجئين السوريين والأفغان وغيرهم، وأردف غراندي: “هناك حاجة لمساعدات دولية أكبر”.

وتستضيف تركيا نحو أربعة ملايين لاجئ سوري، وقد أنفقت أكثر من 40 مليار دولار لتوفير الخدمات الأساسية لكنها تريد أن يدفع الاتحاد الأوروبي أموالاً للحكومة في أنقرة بشكل مباشر. 

وليس من المرجح أن يقبل زعماء الاتحاد الأوروبي، القلقون مما يعتبرونه تصاعدا للديكتاتورية وتدهوراً في سجل حقوق الإنسان في تركيا، مثل هذا الطلب. كما يتهمون تركيا باستخدام المهاجرين كورقة ضغط وهو ما تنفيه أنقرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى