أخبار سوريا

منظمة حقوقية: روسيا تستخدم ذخائر عنقودية في غزوها لأوكرانيا بعد تجربتها في إدلب

كشفت منظمة “هيومان رايتس ووتش” في تقرير لها، أن الذخائر العنقودية التي تستخدمها القوات الروسية في قصف المدن الأوكرانية تتشابه مع تلك التي استخدمها في قصف مناطق سكنية في إدلب شمالي سوريا.

وقالت المنظمة يوم أمس الإثنين: “إن القوات الروسية قصفت محيط إحدى المشافي في منطقة دونيتسيك بصاروخ باليستي، ما أوقع أربعة قتلى و10 مصابين في صفوف المدنيين”.  

وأضافت، أن القصف جرى بصاروخ من نوع “Tochka” من سلسلة “9M79” برأس حربي من طراز الذخيرة العنقودية من “9N123″.

وقال “ستيف جوس” مدير الأسلحة في المنظمة: “إن القصف الروسي تسبب بمقتل وإصابة مدنيين وأضرار مادية بمستشفىً بمنطقة دونتيسيك”، مطالباً القوات الروسية بوقف هجماتها بتلك الأسلحة المحظورة دولياً التي تقتل وتشوه وتدمر بشكل عشوائي.  

وأوضحت المنظمة، أن الذخائر العنقودية المستخدمة في أوكرانيا وسوريا تنفجر في الجو وتنشر العشرات من القنابل الصغيرة بمساحة ملعب كرة قدم، وفي حال فشل عملية الانفجار تتناثر مئات القنابل الصغيرة والتي تصبح بدورها حقل ألغام.

ووثق استخدام هذا النوع من الذخائر العنقودية في مدينة سرمين بمحافظة إدلب في كانون الثاني عام 2020، في قصف شنته القوات الروسية وقوات نظام الأسد وقتها، وفقاً لـ “هيومان رايتس ووتش”.

وحذر مدير منظمة “هيومان رايتس ووتش”، كينيث روث، الأسبوع الفائت، من إمكانية اتباع القوات الروسية نفس استراتيجية جرائم الحرب في أوكرانيا بعد اتباعها في سوريا.

يشار أن القوات الروسية جربت أكثر من 320 صنفاً مختلفاً من الأسلحة في سوريا منذ تدخلها لصالح نظام الأسد في أيلول عام 2015، بحسب ما كشفه وزير الدفاع الروسي، “شويغو” في تموز من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى