دولي

المخابرات البريطانية: مساعدو بوتين يخشون إخباره بتعثر غزو أوكرانيا

كشف رئيس وكالة التجسس البريطانية المعروفة باسم هيئة الاتصالات الحكومية البريطانية جيريمي فليمنغ، أن “مستشاري ومساعدي الرئيس الروسين فلاديمير بوتين، يخشون إخبار قائدهم بتفاصيل تعثر غزو قواته لأوكرانيا والذي بدأ في 24 فبراير الماضي”.

جاء ذلك في خطاب ألقاه فليمنغ يوم أمس الأربعاء، في الجامعة الوطنية الأسترالية في كانبيرا، أوضح من خلاله، أن “معلومات مخابراتية جديدة أظهرت أن بعض الجنود الروس في أوكرانيا رفضوا تنفيذ الأوامر وخربوا عتادهم وأسقطوا بطريق الخطأ إحدى طائراتهم”.

وأكد، أن “بوتين قد “أساء تقدير” قدرات الجيش الروسي التي كانت هائلة في يوم من الأيام، وأنه قد استهان في الوقت نفسه بإمكانيات المقاومة لدى الشعب الأوكراني وقوة موقف الإدارة لدى الغرب، الذي عاقب موسكو بعقوبات وسط تنسيق كبير محكم.

وبحسب وكالة رويترز، فأن ثلاثة مسؤولين أميركيين على علم بالمعلومات المخابراتية قالوا: إن “تقديرات الولايات المتحدة تفيد بأن روسيا تعاني من إخفاق بعض الصواريخ دقيقة التوجيه بمعدلات تصل إلى 60 بالمئة”.

يشار إلى أن هيئة الاتصالات الحكومية، التي تجمع اتصالات من أنحاء العالم لاكتشاف التهديدات لبريطانيا واعتراضها، لها علاقة وثيقة مع وكالة الأمن القومي الأمريكية ووكالات تجسس في أستراليا وكندا ونيوزيلندا من خلال تجمع يعرف باسم “العيون الخمس”.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى