أخبار سوريا

تقرير يُسلّط الضوء على واقع المخيّمات في شمال غربي سوريا

نشر فريق “منسقو الاستجابة” اليوم الجمعة، تقريراً على “فيسبوك“، سلّط فيه الضوء على مُستجدّات الأوضاع الإنسانيّة في مخيمات النازحين شمال غربي سوريا.

وسجّل التقرير 148 حريقاً في المُخيّمات منذ بدء العام الجاري، متوّقعاً زيادة الحرائق مع اقتراب فصل الشتاء، واعتماد المدنيين على وسائل تدفئة غير آمنة.

وحذّر التقرير من انتشار ظاهرة الصرف الصحي في المخيّمات، حيث تبلغ نسبة المخيّمات المُخدّمة بالصرف الصحي فقط 37%، وباقي المخيمات لا تحوي على هذا النوع من المشاريع، وهذا ما يزيد من أعباء المدنيين اليوميّة.

وأكّد، أنّ أكثر من 658 مخيّماً غير مخدّم بمياه الشرب النظيفة، ومع توّقف المشاريع فإنّه من الممكن أن يزداد العدد.

وأشار، أنّ 81% من مخيّمات النازحين تُعاني من واقعٍ غذائي، بسبب ضعف الاستجابة الإنسانيّة، كما أنّ 93% من تلك المخيّمات تواجه أزمة في تأمين الخبز نظراً لارتفاع أسعاره، ومحدوديّة المشاريع من المنظمات لتأمين الخبز المدعوم أو المجّاني.

وأوضح التقرير، أنّ عمالة الأطفال تُشكل هاجساً كبيراً ضمن المخيمات، حيث يتجاوز عدد الأطفال العاملين بين الـ 14 ـ 17 عام نسبة الـ 35% من إجمالي الأطفال الموجودين في مخيّمات النزوح.

وتُعاني مخيّمات النازحين في عموم الشمال السوري من واقعٍ معيشي متردّ، وخاصةً في الوقت الحالي الذي يشهد ارتفاعاً كبيراً في غلاء الأسعار، وانقطاع المحروقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى