دولي

انتهاء التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها معلنة انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عموم تركيا اليوم الأحد، عند الساعة 17:00 بحسب التوقيت المحلي.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية، أن صناديق الاقتراع أغلقت وبدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عموم تركيا، وبدأت اللجان المختصة بعمليات فرز الأصوات فور إغلاق صناديق الاقتراع.

ومع حلول الساعة 17:00 من اليوم الأحد، انتهت عملية التصويت في المعابر الحدودية أيضاً والتي بدأت يوم 27 أبريل/ نيسان الماضي.

وفي الانتخابات الحالية يحق لـ 60 مليوناً و697 ألفاً و843 ناخبا التصويت، منهم 4 ملايين و904 آلاف و672 ناخباً من المقرر أن يصوتوا لأول مرة.

وأدلى الناخبون الأتراك بأصواتهم منذ الثامنة صباح الأحد، عبر 191 ألفا و884 صندوق اقتراع في 973 قضاء بعموم البلاد.

كما أدلى 3 ملايين و416 ألفا و98 ناخبا من المغتربين الأتراك بأصواتهم في الممثلات الخارجية لدى 73 دولة، والتي انتهى التصويت فيها يوم التاسع من مايو/ أيار الجاري.

ووفق “المجلس الأعلى للانتخابات” فإن عملية فرز الأصوات ستتم بعد انتهاء عملية الاقتراع مباشرة، على أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية قبل الساعة الـ 23:59 من مساء الأحد.

وبعد الإعلان عن النتائج الأولية ستكون هناك فترة اعتراض على قرارات ومحاضر لجان صناديق الاقتراع، على أن تنتهي في الساعة 17:00 من يوم غد الإثنين، بينما سيتم الإعلان عنها في اليوم ذاته قبل الساعة الـ23:59، كحد أقصى.

وفي 19 أيار سيتم الإعلان رسمياً عن نتائج الانتخابات العامة في الجريدة الرسمية ووسائل الإعلام التلفزيونية والإذاعية. ومع ذلك سيكون هناك حالات استثنائية.

ويخوض في الانتخابات العامة 24 حزباً سياسياً و151 مرشحاً مستقلاً السباق الانتخابي.

ودخلت بعض الأحزاب السياسية الانتخابات بخمسة تحالفات: “تحالف الجمهور” و”تحالف الأمة” و”تحالف آتا (الأجداد)” و”تحالف العمل والحرية” و”اتحاد القوى الاشتراكية”.

ويتنافس الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان مرشحاً عن تحالف “الشعب”، وكمال كليتشدار أوغلو مرشحا عن تحالف “الأمة”، وسنان أوغان مرشحًا عن تحالف “الأجداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى