أخبار سوريا

انطلاق محادثات “أستانا 20” حول سوريا بالعاصمة الكازاخية

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، أعمال الجولة العشرين من اجتماعات “أستانا” حول سوريا في العاصمة الكازاخية، بمشاركة وفود كل من سوريا والدول الضامنة لعملية أستانا، روسيا وإيران وتركيا.

وتمتد أعمال هذه الاجتماعات لمدة يومين. بمشاركة ممثلو الأمم المتحدة والبلدان المجاورة لسوريا (لبنان والعراق والأردن) بصفة مراقبين.

وكان مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى الشرق الاوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، أكد في تصريحات أدلى بها قبيل بدء اجتماعات الجولة العشرين، أن عودة اللاجئين السوريين “تتطلب استعادة الاقتصاد السوري والبنية التحتية”.

وأوضح بوغدانوف، أن حل مشكلة اللاجئين السوريين لا يتطلب فقط القضاء على الوجود الإرهابي وتطبيع الوضع الأمني، ولكن أيضاً استعادة الاقتصاد والبنية التحتية في المدن والقرى.

وذكر، أن كل هذا يحتاج إلى جهود مشتركة لإشراك المجتمع الدولي، معرباً عن الأمل في دعم الدول العربية التي يعمل نظام الأسد معها بتطبيع العلاقات.

وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية في بيان الأسبوع الماضي، أن الجولة العشرين من مباحثات “مسار أستانا” بشأن سوريا ستعقد يومي 20 و21 حزيران الجاري، لمناقشة الوضع في جميع أرجاء سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى