أخبار سوريا

روسيا تقدم مقترحاً منافساً لأمريكا بشأن المساعدات الإنسانية إلى سوريا

قدمت روسيا مساء أمس الجمعة، اقتراحاً لتمديد موافقة مجلس الأمن الدولي على تسليم المساعدات إلى شمال غربي سوريا عبر تركيا لمدة ستة أشهر، لتحيي بذلك معركة طويلة الأمد مع الولايات المتحدة وآخرين يريدون تجديدها لمدة 12 شهراً.

ويجب الحصول على موافقة المجلس الذي يتألف من 15 عضواً، لأن نظام الأسد لم يوافق على عملية الأمم المتحدة، التي تقدم مساعدات تشمل الغذاء والدواء والمأوى لملايين المدنيين في المناطق الخارجة عن سيطرته.

وينتهي التفويض الحالي ومدته ستة أشهر يوم الإثنين القادم، والذي لطالما زعمت روسيا حليفة نظام الأسد، في الحاجة إلى العملية، واصفة إياها بأنها تمثل انتهاكا لسيادة سوريا وسلامة أراضيها، مطالبة بإيصال المساعدات عبر مناطق سيطرة نظام الأسد.

وكان مجلس الأمن يتفاوض بالفعل على نص وضعت مسودته سويسرا والبرازيل من شأنه أن يسمح لعملية الأمم المتحدة بمواصلة استخدام معبر باب الهوى لمدة 12 شهراً، وقدمت روسيا مقترحاً منافساً للولايات المتحدة الذي يقترح التمديد لستة أشهر.

ومن المقرر أن يصوت المجلس على نص المسودة السويسرية البرازيلية والمسودة الروسية يوم الإثنين، بحسب ما نقلت وكالة “روتيرز”.

وكان منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة بالأمم المتحدة لمجلس الأمن مارتن جريفيث قال الأسبوع الماضي: إن “تصريح لمدة 12 شهراً يتيح لنا ولشركائنا تحقيق نتائج إنسانية أفضل في الأشهر المقبلة الأمر بسيط للغاية”، مضيفاً “أن المبلغ الذي تطالب به الأمم المتحدة وهو 5.4 مليار دولار لسوريا لعام 2023 هو الأكبر في العالم، لكن لم يتم تمويل سوى أقل من 12 بالمئة منه فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى